سياسة دولية

استطلاع يكشف نسبا لافتة لتقييم الأمريكيين لديمقراطيتهم

انخفضت نسبة قناعة أنصار ترامب بالمبادئ الديمقراطية لقاء ارتفاع كبير بالثقة لدى أنصار بايدن- جيتي
انخفضت نسبة قناعة أنصار ترامب بالمبادئ الديمقراطية لقاء ارتفاع كبير بالثقة لدى أنصار بايدن- جيتي

كشفت نتائج استطلاع أجرته وكالة أسوشييتد برس الأمريكية، أن 16% فقط من الأمريكيين عبروا عن ثقتهم بأن مبادئ الديمقراطية تعمل في بلادهم بشكل جيد.

 

وقالت الوكالة التي شاركت المركز القومي لدراسة الرأي بجامعة شيكاغو، إن نحو نصف الأمريكيين (45%) يعتقدون بأن هذه المبادئ لا تؤدي وظيفتها كما ينبغي، فيما يعتقد 38% أن الديمقراطية لا تعمل جيدا إلا بشكل جزئي.

أما عن توزيع الآراء وفقا للمقياس الحزبي، فقد انهارت نسبة أنصار الحزب الجمهوري من الذين يعتقدون أن مبادئ الديمقراطية تعمل جيدا بشكل جزئي من 68% في تشرين الأول/ أكتوبر 2020 إلى 36% في كانون الثاني/ يناير الماضي، بينما شهدت آراء أنصار الحزب الديمقراطي تغيرا معاكسا، من 37% إلى 70%.


وأبانت نتائج الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 28 كانون الأول/ ديسمبر 2020 إلى 1 شباط/ فبراير الجاري، أن 70% من الأمريكيين يعتبرون الرئيس الحالي جو بايدن شخصا يحترم المؤسسات الديمقراطية، فيما اعتبر 62% من المستجوبين أن احترام الرئيس السابق دونالد ترامب للديمقراطية كان ضئيلا أو معدوما.

وأشارت "أسوشييتد برس" إلى أن الأمريكيين، على الرغم من تقييمهم السلبي لحالة الديمقراطية في البلاد في الظروف الراهنة، فإنهم متفقون على أن هذا النمط من الحكم يبقى مرغوبا فيه، فقد عبر حوالي 80% من المستجوبين عن اعتقادهم بأن الحكومة المنتخبة عبر آليات ديمقراطية مهمة بالنسبة للوعي القومي.

 

التعليقات (0)