سياسة عربية

اقتراح سوداني لحل أزمة سد النهضة.. وتحذير من "ملء الخزان"

الخرطوم: ملء السد من جانب واحد قبل الوصول لاتفاق يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني- أ ف ب/ أرشيفية
الخرطوم: ملء السد من جانب واحد قبل الوصول لاتفاق يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني- أ ف ب/ أرشيفية

كشف وزير الري السوداني ياسر عباس، السبت، عن أن بلاده تقدمت باقتراح لاحتواء أزمة سد النهضة الذي أعلنت إثيوبيا أن أعمال بنائه اكتملت بنسبة 78.3 بالمئة.

 

وقال الوزير السوداني في مقابلة مع رويترز إن السودان يقترح "توسيع المظلة في التفاوض (بين السودان ومصر وإثيوبيا) لتشمل الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة... وتحول دور هذه المؤسسات الأربع من مراقبين إلى وسطاء".

 

وحذر عباس، من مصير ملء خزان سد النهضة الإثيوبي من جانب واحد في تموز/يوليو، قائلا: "الملء من جانب واحد قبل الوصول لاتفاق يمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني".

 

وأضاف أن الملء أحادي الجانب للخزان "يهدد التوليد الكهربائي لسد الروصيرص وسد مروى وينقص عمل محطات مياه الشرب... ويهدد سلامة وأمان سد الروصيرص... وسلامة وحياة سد النهضة و20 مليون سوداني".

وبدأت إثيوبيا في ملء الخزان خلف السد بعد هطول أمطار الصيف في العام الماضي على الرغم من مطالبة مصر والسودان بضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ملزم بشأن ملء الخزان وتشغيل السد.

وتعتبر مصر سد النهضة الإثيوبي تهديدا كبيرا لمواردها من المياه العذبة، والتي يأتي أكثر من 90 بالمئة منها من نهر النيل.

وتعمل إثيوبيا على بناء سد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق، بالقرب من حدودها مع السودان، وتقول إن السد مهم لتنمية اقتصادها.

ويتدفق النيل الأزرق شمالا إلى السودان ثم مصر وهو الرافد الرئيسي للنيل.

 

اقرأ أيضا: اتهام إثيوبي لمصر والسودان.. وأرقام جديدة عن "سد النهضة"

والجمعة، قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة والتليفزيون الإثيوبية "فانا"، إن "أعمال بناء السد اكتملت بنسبة 78.3 بالمئة، فيما تم الانتهاء من 91 بالمئة من الأعمال المدنية فيه".

وذكر أنه ستتم مضاعفة الجهود خلال الأشهر المقبلة "لتنفيذ الجولة الثانية من ملء السد".

وقال بيكيلي، إن القاهرة والخرطوم تتخذان مسارا يعطل المفاوضات التي تسعى إثيوبيا إلى إنهائها بشكل مرض لجميع الأطراف.

ويأتي موقف بيكيلي في سياق اتهامات متبادلة بين أديس أبابا من جهة وبين القاهرة والخرطوم من جهة أخرى بشأن وصول المفاوضات إلى طريق مسدود.

وأضاف أن هناك جهات تسعى إلى اختلاق أزمة بين إثيوبيا وكينيا والصومال بمزاعم أن أديس أبابا تبني سدودا تهدد الأمن المائي لهذه الدول.

وأكد أن ما يشاع من أن سد النهضة سيتسبب في تشريد وتضرر 200 ألف مزارع مصري أمر مغلوط تماما وغير صحيح، معتبرا أن الهدف مما وصفها بالادعاءات المصرية هو تشويه صورة بلاده، وسلب حقها في الاستفادة من مواردها المائية.

 

التعليقات (1)
عبد الرحمن السعيد
الأحد، 07-02-2021 03:17 م
لا اعرف لماذا هذا الذل و التفريط في سبب الحياة و اكبر خطر في كل تاريخ مصر و السودان هذه اكبر خيانة في البلدين لان كلاهما قادر على تدمير السد بمقارنة مع أسرائيل التي تقتل كل عالم ذرة مسلم لربما يشارك في صنع قنبلة ذرية و بين هؤلاء الخونة الذين اغتصبوا بلادنا من اهمال اكبر خطر في كل تاريخنا يتضح انهم يشاركون أسرائيل نفس الهدف في تدمير بلادنا

خبر عاجل