سياسة عربية

قضاء لبنان يسلم سويسرا أجوبة بخصوص حاكم المصرف المركزي

طلب المدعي السويسري مساعدة قانونية من لبنان في إطار تحقيق بغسل أموال وابتزاز محتمل مرتبط بالبنك المركزي اللبناني- جيتي
طلب المدعي السويسري مساعدة قانونية من لبنان في إطار تحقيق بغسل أموال وابتزاز محتمل مرتبط بالبنك المركزي اللبناني- جيتي

قال لبنان إنه بصدد تسليم القضاء السويسري الأجوبة على طلب المساعدة القضائية المتعلقة بتحويلات مالية عائدة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.


وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، بأن لبنان سيسلم القضاء السويسري تلك الأجوبة الخميس المقبل.

وتمهيدا لهذه الخطوة، أرسل النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، كتبا إلى كل من حاكم مصرف لبنان، مفوض الحكومة لدى المصرف المركزي، هيئة التحقيق الخاصة ولجنة الرقابة على المصارف، يطلب بموجبها إيداعه كل المعطيات الواردة في طلب المساعدة السويسرية.

 

وفي ذات السياق أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الوطنية أن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان حدد جلسة في الثامن من شباط الجاري لاستجواب سلامة وآخرين بجرم الإهمال الوظيفي وإساءة الأمانة ومخالفة قرار إداري.


وكانت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون قد ادعت على سلامة وعلى رئيسة لجنة الرقابة على المصارف مايا دباغ وعلى صاحب شركة استيراد دولار وأحد الصيارفة، وأحالت الملف إلى القاضي منصور الذي، بعد مطالعة الملف، حدد جلسة استجواب للمشار إليهم الأسبوع المقبل.

 

يأتي ذلك، بعد خضوع سلامة بوقت سابق لجلسة استماع لدى مدعي عام التمييز، بناء على طلب سويسرا، في إطار التحقيق في غسل أموال وابتزاز.


وقال سلامة في بيان حينها إنه "لم تحصل أي تحويلات من حسابات لمصرف لبنان أو من موازنته للخارج".


وكان مكتب المدعي السويسري أعلن في وقت سابق، أنه طلب مساعدة قانونية من لبنان في إطار التحقيق في غسل أموال وابتزاز محتمل مرتبط بالبنك المركزي اللبناني.

 

اقرأ أيضا: توجيه تهمة "إساءة الأمانة" لحاكم المصرف المركزي بلبنان

التعليقات (0)