سياسة دولية

مبعوث بايدن الجديد لإيران يبدأ مباحثات مع مسؤولين أوروبيين

ذكرت مصادر أوروبية أن مباحثات "مالي" تهدف إلى تقييم مستجدات الاتفاق النووي الموقع مع إيران- تويتر
ذكرت مصادر أوروبية أن مباحثات "مالي" تهدف إلى تقييم مستجدات الاتفاق النووي الموقع مع إيران- تويتر

بدأ المبعوث الأمريكي الجديد الخاص بالشأن الإيراني روبرت مالي، مباحثات مع مسؤولين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، بخصوص الاتفاق النووي مع طهران، وذلك فور توليه منصبه الجديد في إدارة الرئيس جو بايدن.


ونقلت وكالة "رويترز" تأكيدا لهذه المباحثات، من مصدرين مطلعين الجمعة، وقال مصدر دبلوماسي أوروبي؛ إن "حوار مالي مع المسؤولين السياسيين بوزارات الخارجية البريطانية والفرنسية والألمانية، يتعلق بمحاولة الإلمام بالملف، وتقييم ما نفكر فيه".

 

اقرأ أيضا: تعيين مساعد سابق لأوباما مبعوثا خاصا لإدارة بايدن حول إيران


وذكر المصدر الثاني أنه "تم بالفعل إجراء المحادثة"، لكنه لم يقدم تفاصيل، فيما لم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب للتعليق.


وفي سياق متصل، نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن مصادر أوروبية، لم تسمهم، قولهم؛ إن "مالي أجرى الخميس محادثات مع مسؤولين أوروبيين، لتقييم مستجدات الاتفاق النووي الموقع مع إيران".


وأكدت واشنطن الجمعة تسمية روبرت مالي صديق طفولة وزير الخارجية أنتوني بلينكن ورئيس مجموعة الأزمات الدولية، "مبعوثاً خاصاً لإيران". 

وأعلن مسؤول في الخارجية الأميركية الجمعة أن مالي "يضفي إلى هذا المنصب نجاحاته السابقة في المفاوضات حول القيود على البرنامج النووي الإيراني"، مؤكداً أن "وزير الخارجية لديه الثقة بأنه وإلى جانب فريقه، سيتمكن (مالي) من التوصل إلى هذه النتيجة مرةً أخرى".

وعمل مالي مستشارا في البيت الأبيض وكان أحد المفاوضين الرئيسيين في الاتفاق الهادف إلى منع إيران من تطوير قنبلة نووية والذي أبرِم في عهد باراك أوباما.

التعليقات (0)

خبر عاجل