سياسة عربية

البحرين تعلن فتح مجالها الجوي أمام قطر الاثنين

فتحت السعودية والإمارات حدودهما مع قطر بعد انتهاء الأزمة الخليجية - جيتي
فتحت السعودية والإمارات حدودهما مع قطر بعد انتهاء الأزمة الخليجية - جيتي


قالت هيئة الطيران المدني في مملكة البحرين الأحد؛ إن المملكة ستفتح مجالها الجوي أمام قطر اعتبارا من الاثنين، بعد أيام على إعلان انتهاء الأزمة الخليجية، في قمة العلا في المملكة العربية السعودية.


وأعلنت السعودية والإمارات بالفعل إعادة فتح مجالهما الجوي والمنافذ البرية والبحرية مع قطر.

 

وكان وزير الخارجية السعودي قد قال في القمة؛ إن الدول الأربع اتفقت على إعادة جميع العلاقات مع قطر التي قطعت بسبب اتهامات بأن الدوحة تدعم الإرهاب. وتنفي قطر ذلك وتقول إن المقاطعة كانت تستهدف النيل من سيادتها.


لكن مسؤولا إماراتيا كبيرا قال الأسبوع الماضي؛ إنه في حين يمكن استئناف العلاقات التجارية وحركة السفر في غضون أسبوع، فإن استعادة العلاقات الدبلوماسية ستستغرق مزيدا من الوقت مع إعادة بناء الثقة.


وفي مؤشر على استمرار التوتر، قالت وزارة الخارجية البحرينية في وقت سابق اليوم الأحد؛ إن خفر السواحل القطري احتجز بطل كمال الأجسام البحريني سامي الحداد في أثناء رحلة صيد.


ودعت وزارة الخارجية البحرينية السلطات القطرية إلى "الإفراج الفوري عن المواطن البحريني سامي الحداد ورفاقه، والتوقف عن التعرض للصيادين البحرينيين في عرض البحر وإلقاء القبض عليهم دون وجه حق".

 

في سياق متصل، احتفت وسائل الإعلام السعودية الرسمية بالقطريين القادمين للمملكة عبر معبر "سلوى" بين قطر والسعودية، الذي تم افتتاحه السبت، بعد إغلاق دام أكثر من ثلاث سنوات. 

وبثت وكالة الأنباء السعودية (واس)، وقناة الإخبارية (رسميتان) عددا من مقاطع الفيديو والصور لاستقبال المواطنين القطريين بحفاوة.

والمعبر الذي يطلق عليه السعوديون "سلوى"، والقطريون "أبو سمرة"، يعد شريانا تجاريا مهما بين البلدين، وهو المنفذ البري الوحيد الذي يربط قطر مع سائر العالم.

ويقع المعبر أبو سمرة على بعد نحو 110 كيلومترات من مدينة الدوحة عاصمة قطر في حدودها الغربية الجنوبية، ويقابلها بالجانب الآخر معبر سلوى على الحدود السعودية.

وبحسب "واس"؛ فإن الجمارك السعودية أعلنت السبت، بدء أعمال منفذ سلوى بالتعاون مع قطر، واستقبلت عددا من القادمين مع بدء افتتاحه.

التعليقات (1)
ابوعمر
الإثنين، 11-01-2021 08:18 ص
ههههههه....متر ونصف..هو حجم ومساحة المجال الجوي لما يسمى البحرين...العظمة...