سياسة عربية

السودان يعلن تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

وزير الري السوداني: لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لانهاية- جيتي
وزير الري السوداني: لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لانهاية- جيتي

قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" قبل قليل، إن الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا فشل في التوصل لصيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي.


وأعربت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب أفريقيا جي بندور عن أسفها للطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات، وأضافت أنها سترفع الأمر للرئيس رامافوزا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي لاتخاذ ما يلزم، وفق "سونا".

 

وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن الاجتماع السداسي أخفق في تحقيق أي تقدم.

 

وعزت الوزارة الإخفاق في إحراز تقدم إلى "خلافات حول كيفية استئناف المفاوضات والجوانب الإجرائية ذات الصلة بإدارة العملية التفاوضية".


وأشارت إلى أن السودان تمسك "بضرورة تكليف الخبراء المُعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي بطرح حلول للقضايا الخلافية وبلورة اتفاق سد النهضة".


وأوضح الخارجية المصرية أن هذا الطرح تحفظت عليه كل من مصر وإثيوبيا "وذلك تأكيدا على ملكية الدول الثلاث للعملية التفاوضية وللحفاظ على حقها في صياغة نصوص وأحكام اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة".

من جهتها نقلت الوكالة السودانية عن وزير الري السوداني ياسر عباس قوله إن السودان "طالب خلال الاجتماع بتغيير منهجية التفاوض، وطريقته وتوسيع دور الخبراء للحد الذي يمكنهم من لعب دور أساسي في تسهيل التفاوض وتقريب شقة الخلاف، خاصة بعد الاجتماعات الثنائية البناءة مع الخبراء يوم أمس حول ضرورة تحديد مرجعية واضحة لدور الخبراء".


وأضاف عباس: "لا يمكننا أن نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لانهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص".


وقال عباس إن السودان قد تقدم باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا و الاتحاد الأفريقي، راعي المفاوضات، حول الخطاب الذي بعث به وزير الري الإثيوبي للاتحاد الأفريقي والسودان ومصر في الثامن من كانون الثاني/ يناير الجاري والذي أعلن فيه عن عزم إثيوبيا على الاستمرار في الملء للعام الثاني في حزيران/ يوليو القادم بمقدار الـ13:5 مليار متر مكعب بغض النظر عن التوصل لاتفاق أو عدمه، وأن بلاده ليست ملزمة بالإخطار المسبق لدول المصب بإجراءات الملء والتشغيل وتبادل البيانات حولها، الأمر الذي يشكل تهديدا جديا للمنشآت المائية السودانية ونصف سكان السودان، وفق الوزير السوداني.

 

وكانت مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، انطلقت اليوم، لبحث التوصل لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.

وترأست جنوب أفريقيا المفاوضات بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، حيث تم الاتفاق على عقد جولة مفاوضات لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية.

 

اقرأ أيضا: جولة مفاوضات جديدة حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

 

التعليقات (0)

خبر عاجل