سياسة دولية

وضع حجر أساس لسد إثيوبي جديد بسعة 55 مليون متر مكعب

يقع السد الإثيوبي الجديد على نهر صغير بحوض النيل الأزرق (نهر أجما) في ولاية أمهرة- جيتي
يقع السد الإثيوبي الجديد على نهر صغير بحوض النيل الأزرق (نهر أجما) في ولاية أمهرة- جيتي

كشفت هيئة الإذاعة الإثيوبية السبت، أن وزير المياه والري والطاقة سيليشي بيكيلي، وضع حجر الأساس لمشروع سد جديد بإقليم أمهرة شمال غرب البلاد.


وأوضحت الهيئة أن "بيكيلي وضع حجر الأساس لبناء سد "أجيما تشاتشا"، لتطوير الري في شمال منطقة شوا بإقليم أمهرة"، بحضور رئيس إقليم أمهرة أجيجنهو تيشاغر.


ويبلغ ارتفاع السد 45.5 مترا، وطوله 371 مترا، بسعة إجمالية 55 مليون متر مكعب، وسيتم بناؤه في مقاطعة أنجوليلا تيرا في أمهرة، بتكلفة تصل إلى 5 مليارات بر إثيوبي (نحو 126.6 مليون دولار)، وبمجرد اكتماله، ستكون للسد قدرة على تطوير 7000 هكتار (70 كيلومترا مربعا) من الأراضي، وإفادة أكثر من 28 ألف أسرة، وفق الهيئة الإثيوبية.

 

اقرأ أيضا: جولة مباحثات جديدة الأسبوع المقبل حول سد النهضة


ويأتي إعلان إثيوبيا بناء السد الجديد، وسط خلاف دام 9 سنوات بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم بشأن سد النهضة، وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.


ويقع السد الإثيوبي الجديد على نهر صغير بحوض النيل الأزرق (نهر أجما) في ولاية أمهرة، على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 45 مترا وطوله 372 مترا.


ومن المقرر أن يستغرق بناء السد نحو 3 سنوات، وتنفذه شركة تشييد الهندسة المدنية الصينية (CCEC) بالتعاون مع الشركة الإثيوبية "أمهرة لأعمال المياه".

التعليقات (1)
ايه يعني أخبط راسي في الحيطة ولا أندب
السبت، 09-01-2021 06:13 م
لا يسعنا الا أن نبارك للشعب الأثيوبي العظيم وللقيادة الشجاعة والحكيمة وفي كل الأحوال هم أشقائنا بعد الصهاينة في قاموس الفراعنة