سياسة تركية

تشاووش أوغلو: ندعو إدارة بايدن لرفع عقوبات "كاتسا" عن تركيا

في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا- الأناضول
في 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا- الأناضول

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى رفع العقوبات المفروضة على تركيا ضمن قانون "كاتسا"، والتحرك ضد منظمة "غولن" التي تصنفها أنقرة بـ"الإرهابية".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها تشاووش أوغلو لوكالة الأنباء الرسمية الإسبانية "EFE"، الجمعة، أكد فيها أن بلاده تولي أهمية لعلاقاتها المتجذرة مع الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن البلدين يملكان تحالفا يتحدى الزمن، وله دور فعال في تشكيل المشهد السياسي العابر للأطلسي.

ولفت تشاووش أوغلو إلى وجود خلافات مهمة لا يمكن إنكارها مع الولايات المتحدة تهدد الأمن القومي لتركيا.

وتابع أن الخلافات تتمثل بالتعاون بين الولايات المتحدة وتنظيمات "بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك"، وعدم تحرك واشنطن ضد منظمة "غولن"، وفرض عقوبات ضد تركيا.

وذكر أن إيجاد طريقة لحل خلافاتنا في هذه القضايا المهمة، مطلب ملح ليس فقط لعلاقاتنا الثنائية، ولكن أيضا لسلامة وحيوية التعاون عبر الأطلسي.

 

اقرأ أيضا: هل تساوم تركيا بـ"أس400" لتوقف واشنطن دعمها للوحدات الكردية؟

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن تركيا تقدر زيارة بايدن عقب محاولة الانقلاب التي تعرضت لها منتصف تموز/ يوليو 2016 وإبدائه التضامن مع تركيا حكومة وشعبا حين كان يتولى منصب نائب الرئيس.

وأضاف: "لذلك نأمل أن تساعد هذه التجربة الإدارة الأمريكية الجديدة في اتخاذ خطوات فورية وملموسة تجاه منظمة غولن الإرهابية وزعيمها".

واستطرد: "لكن، قبل كل شيء، نأمل منها أن تدرك أهمية العلاقات التركية الأمريكية واتخاذ الخطوات الضرورية لزيادة إمكاناتها، ولتحقيق ذلك يجب معالجة الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية كما يفعل الحلفاء".

وأوضح أن الخطوة الأولى لذلك تكون بإنهاء العقوبات المفروضة على تركيا في إطار قانون مكافحة خصوم الولايات المتحدة "كاتسا"، تحت ذريعة شراء منظومة الدفاع الروسية "أس 400".

وأكد أنه لا مكان للتهديدات والعقوبات بين الحلفاء، وأن تلك العقوبات استهداف مباشر لسيادة تركيا بغض النظر عن إطارها ومسندها وأهدافها وحجمها.

وفي 14 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومة "أس 400" الدفاعية من روسيا، استنادا لقانون "كاتسا"، الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، ودخل حيز التنفيذ في 2 آب/ أغسطس 2017.

التعليقات (0)

خبر عاجل