سياسة دولية

أنصار ترامب يقتحمون الكونغرس.. والشرطة تطلق النار (شاهد)

عدد من أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس- تويتر
عدد من أنصار ترامب داخل مبنى الكونغرس- تويتر

اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مبنى الكونغرس، وسيطروا على عدد من شرفاته، خلال عقد جلسة للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.

 

وأوقفت جلسة التصديق على نتائج الانتخابات، بعد وقت من بدء النقاشات بين الشيوخ والنواب، في جلستين منفصلتين، برئاسة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

 

وعقب اقتحام أنصار ترامب المجلس، وبدء مواجهات مع شرطة الحماية الخاصة به، غادر على الفور نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس المبنى وسط حماية مشددة.

 

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن عناصر الحماية في المجلس، أطلقوا الرصاص، لحماية النواب خلال اقتحام أنصار ترامب للقاعات.

 

وهاجم ترامب نائبه بنس، في تغريدة عبر تويتر، وقال: "لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان ينبغي القيام به لحماية بلدنا ودستورنا، كان يمكن أن يعطي الولايات فرصة للتصديق على مجموعة من الحقائق وليس المزورة أو غير الدقيقة التي طُلب منهم التصديق عليها مسبقًا".

 

وأضاف: "الولايات المتحدة تطلب الحقيقة".

 

 

 

ويناقش كلا المجلسين، نتائج الانتخابات، وسط اعتراض 60 جمهوريا عليها، وطلبهم إعادة الفرز في ولاية أريزونا، التي فاز فيها جو بايدن.

وقال زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل: "ما يحصل الآن يعرض بلادنا وديمقراطيتنا للخطر ويجب أن يتوقف، ولا شيء أمامنا يثبت وجود أخطاء جسيمة في الانتخابات قد تقلب النتيجة".

وأضاف ماكونيل: "المحاكم رفضت الدعاوى الانتخابية ولم تجد أدلة على تزوير واسع، والولايات قالت كلمتها وتغيير النتيجة سيضر بديمقراطيتنا".

وشدد زعيم الأغلبية الجمهورية بالقول: "أعتقد أن حماية الدستور الأمريكي تتطلب منا احترام حدود سلطاتنا".

من جانبه قال تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ: "ما يقوم به الجمهوريون يحرجنا جميعا ويحرج الشعب الأمريكي".

 

 

وأضاف شومر: "ليس الكونغرس من يحدد الانتخابات بل الشعب".

 

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن إصابات وقعت في صفوف الشرطة، جراء المواجهات مع أنصار ترامب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

— Amanda R M (@MsAmandaRM) January 6, 2021

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
الحوت
الخميس، 07-01-2021 09:51 ص
انا انصحكم ان تقف كل ولايه مع من اختارته رئيس وانا تضربوا بعضكم البعض بجميع ما تمتلك كل ولايه من سلاح ياريت يكون بكل ماهو محرم دوليا وياحبذا لو يكون بالنووى ولو لم يتم ما يتمناه لكم العالم من خير ياريت يكون بالقنابل الزريه
محلل سياسي متواضع
الخميس، 07-01-2021 08:06 ص
قول تشاك شومر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ (ليس الكونغرس من يحدد الانتخابات بل الشعب ) نصف كذبة , نعم الكونغرس لا يحدد بل فقط يصادق ، و لكن الشعب لا يحدد الانتخابات نهائياً فالدولة العميقة هي التي تحدد فمثلاً أرادت الدولة العميقة أن بفوز جورج بوش الابن على آل غور "المكروه من الدولة العميقة" في الرئاسة الأولى ففاز بقرار محكمة بإيعاز من تلك الدولة المسماة (system) عند الأمريكان . مشكلة ترامب أنه شاكس السيستم فتقرر طرده بتزوير الانتخابات. ما تعلمه طراطير العرب بالنسبة لتزوير ارادة الشعب كان من اساتذة الدولة العميقة في أمريكا . انقلاب بينس على رئيسه و غيره من الجمهوريين الكبار في السياسة و الجيش و المخابرات كان بسبب خوفهم من السيستم .
أحمد أحمد
الأربعاء، 06-01-2021 08:19 م
يبدو ان ديمقراطيتهم ليست بعيدة عن ديمقراطيتنا بل مشابهة لها في إستعمال كل الوسائل المشروعة و غير المشروعة للإستلاء أو البقاء في السلطة، لعل معول تحطيم هذا الصنم الذي طغى في كل أرجاء العالم قد بدء العمل، إنها إصابة قاتلة للديمقراطية الأمريكية من أبناءها و التي كان الكل يتغنى بها و يبيع كل شيئ للجوء إليها و العيش تحت مظلتها

خبر عاجل