سياسة عربية

مذكرة سودانية تطالب بتفتيش مقار قوات "الدعم السريع"

طالب تجمع المهنيين السودانيين بتكوين لجنة دائمة لمراجعة الانتهاكات السابقة- جيتي
طالب تجمع المهنيين السودانيين بتكوين لجنة دائمة لمراجعة الانتهاكات السابقة- جيتي

وجه تجمع المهنيين السودانيين الأحد، مذكرة إلى النائب العام تاج السر الحبر ووزير العدل نصر الدين عبد الباري، تطلب تفتيش جميع مقار قوات الدعم السريع، للتأكد من خلوها من المعتقلين المدنيين.


وأشار التجمع الذي قاد المظاهرات الشعبية التي أطاحت بالرئيس عمر البشير في بيان، إلى أن المذكرة تتضمن مطالب بتكوين لجنة من النيابة العامة، ونقابة المحامين، لمراجعة مقار الدعم السريع والقوات الأخرى، وتسليم الموجودين فيها إلى الشرطة".


وطالب تجمع المهنيين بتكوين لجنة دائمة لمراجعة الانتهاكات السابقة، وتلقي الشكاوى ممن تعرضوا لممارسات القبض والاعتقال والتحقيق، من قبل الدعم السريع أو أي قوات أخرى، بصورة مخالفة للقانون، مشددا على أن وجود معتقلين دون أمر قبض من الشرطة وتحت إشراف وتوجيهات النيابة، يعد مخالفا للقانون.

 


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات السودانية بخصوص هذه المطالب.


وتأتي هذه المطالب إثر مقتل المواطن "بهاء الدين نوري" بعد أيام من توقيفه في 17 كانون الأول/ ديسمبر الماضي للتحقيق بأحد مقار قوات الدعم السريع، وسط تحقيقات قضائية وجهت تهما بينها القتل العمد لأفراد من تلك القوات.


وتواجه "الدعم السريع" اتهامات بارتكاب انتهاكات عديدة، أبرزها مقتل عشرات المحتجين خلال فض اعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 3 حزيران/ يونيو 2019، وهو ما تنفيه تلك القوات عادة.

التعليقات (0)