سياسة عربية

اعتقالات بالضفة وهجمات عنصرية من مستوطنين (شاهد)

تعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانيا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن- جيتي
تعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانيا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن- جيتي

شنّت قوات الاحتلال فجر الجمعة، حملة اعتقالات واسعة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

 

ففي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا (جنوب)، واعتقلت الشاب إياد حسن أبو عبيد بعد تفتيش منزل ذويه والعبث بمحتوياته.

كما داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ووضعت أجساما مشبوهة وشارات تدريبية في محيط منازل المواطنين في منطقة وادي الهرية.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانيا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

وفي نابلس، هاجم مستوطنون مساء الخميس، منزلا على أطراف بلدة حوارة، مستهدفين غرف نوم الأطفال والمعيشة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس؛ إن "مجموعة من المستوطنين هاجموا بالحجارة منزل المواطن معتز القصرواي، الذي يقع على أطراف بلدة حوارة، الأمر الذي ألحق أضرارا مادية بالنوافذ والزجاج بداخله".

ووثق ناشطون مهاجمة مجموعة من المستوطنين مركبات المواطنين على طريق رام الله-نابلس وتحديدا عند قرية اللبن الشرقية.


ويأتي هذا الهجوم استجابة لنداء وجهته مجموعة "فتية التلال" الاستيطانية المتطرفة، التي وزعت دعوات للتجمع على مفارق الضفة الغربية للاعتداء على سيارات الفلسطينيين.


واندلعت قبل ظهر الجمعة، مواجهات بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال عند البؤرة الاستيطانية، التي أقامها مستوطنون بقرية دير جرير شرق مدينة رام الله.

 

ونظم أهالي القرية مسيرة باتجاه منطقة الشرفة المهددة بالمصادرة شرقي القرية، وشرعوا بإشعال الإطارات المطاطية، فيما عززت قوات الاحتلال من وجودها في المنطقة، بحسب وكالة "صفا".

 

وفي القدس المحتلة، منعت شرطة الاحتلال آلاف الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى، ما اضطر المئات منهم لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من المسجد.

وأدى المئات من المواطنين صلاة الجمعة على مقربة من أسوار القدس القديمة بعد منعهم من دخول البلدة للوصول إلى المسجد.

وأدان الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، في خطبة الجمعة بالمسجد، منع المصلين من الوصول لأداء الصلاة.

وأوضح أنه تم منع المصلين من الوصول للمسجد "بذريعة وباء كورونا، وفي الوقت نفسه فإن اقتحامات المتطرفين اليهود للأقصى مستمرة ولم تتوقف".

وأردف: "ما دام المصلي المسلم ملتزما بلبس الكمامة ومستحضرا معه السجادة الخاصة به ومراع للتباعد أثناء الصلاة، فلا أرى مبررا لهذه الإجراءات التي تحرم المسلمين من الصلاة بالأقصى".

وتابع: "إننا نحث المسلمين بالتوجه إلى الأقصى للصلاة ولإعماره مع الالتزام بالتعليمات الصحية، ونوجه نداء خاصا للمقدسيين بالبلدة القديمة بأن يحرصوا على أداء الصلوات في الأقصى بجميع الأوقات".


حصيلة

نشر مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي إحصائيته السنوية الشاملة لعام 2020، وفق ما رصدته وحدة الرصد الميداني بشكل يومي، لمختلف الانتهاكات التي تعرض لها الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال في مختلف نواحي الحياة، شاملة محافظات الضفة الغربية المحتلة كافة وقطاع غزة.


وبحسب الحصيلة، فإن عام 2020 شهد انخفاضا في عدد الشهداء مقارنة بالأعوام السابقة إلى حدّ ما، فيما ارتفعت نسبة الانتهاكات وطبيعتها.


واستشهد في عموم فلسطين 48 شخصا، بينهم 9 أطفال، وسيدة مرضعة.

 

وكان من بين الشهداء اثنان من ذوي الاحتياجات الخاصّة، و4 أسرى، و8 من نشطاء المقاومة في قطاع غزّة في مجال الإعداد والتجهيز، و3 في قصف إسرائيلي على القطاع، واثنان متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها في مسيرات العودة.


ويحتفظ جيش الاحتلال بجثامين 18 شهيدا ممن ارتقوا خلال عام 2020، من بينهم أسرى في سجون الاحتلال، وما يزال يرفض تسليمهم لذويهم.


وسجل مركز القدس في دراسته الشاملة، أن حالات الاعتقال خلال عام 2020، بلغت 3648 حالة، منها 98 عملية اعتقال لسيدات فلسطينيات، أفرج عن غالبيتهن بعد فترات من اعتقالهن، و277 طفلا.

 

التعليقات (0)