سياسة دولية

جرس "بيغ بن" يعلن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (فيديو)

عند الساعة 23:00 منتصف الليل دقت الساعة معلنة العام الجديد والاستقلال عن الاتحاد- BBC tv
عند الساعة 23:00 منتصف الليل دقت الساعة معلنة العام الجديد والاستقلال عن الاتحاد- BBC tv

أعلن جرس ساعة "بيغ بن"، في العاصمة البريطانية، عند الساعة 23:00 منتصف الليل، خروج لندن رسميا من الاتحاد الأوروبي، بعد 5 عقود من العضوية.

ودخلت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، عام 1973 وعلى مدار أشهر، أجرت لندن والاتحاد الأوروبي مفاوضات مكثفة حول العلاقات بعد الخروج "بريكست"، وخاصة فيما يتعلق بالتجارة.

ومع اكتمال الخروج الرسمي، فقد البريطانيون حق الإقامة الدائمة وتصاريح العمل في دول الاتحاد الأوروبي. كما لن يستطيع مواطنو الاتحاد العيش في بريطانيا إلا إذا استوفوا شروط الهجرة اللازمة.

 

 

 

وفي رسالته بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي: "هذه لحظة عظيمة للبلاد. لقد نلنا حريتنا والأمر متروك لنا لتحقيق أقصى استفادة منه".

وصوت 52 بالمئة من الشعب البريطاني لمصلحة قرار خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، في عملية استفتاء شعبية أجريت في حزيران/يونيو 2016، في حين عارضه 48 بالمئة.

وفي الأسبوع الأخير، وقع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على الاتفاق التجاري الخاص بمرحلة ما بعد بريكست، لينهي بذلك شهورا من الخلافات بشأن حقوق الصيد وقواعد العمل في المستقبل.

ويشمل الاتفاق استمرار التجارة عبر الحدود البريطانية مع التكتل دون أي رسوم جمركية أو حصص، ما يعني استمرار تجارة بحوالي 950 مليار دولار، هو حجم التجارة بين بريطانيا والدول الـ26 المتبقية في التكتل.

التعليقات (1)
فيصل حمادي
الإثنين، 04-10-2021 05:47 م
الساعات الرومانية غلبت الروم في ادنى الارض الحضارة الرومانية ح