سياسة دولية

اسكتلندا تطالب بالاستقلال بعد اتفاق "بريكست" التجاري

قالت ستورغن؛ إن "عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا تتوافق مع تطلعات إرادة شعب اسكتلندا"- جيتي
قالت ستورغن؛ إن "عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا تتوافق مع تطلعات إرادة شعب اسكتلندا"- جيتي

طالبت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورغن، باستقلال إقليمها عن بريطانيا، بعد توصل الأخيرة إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد "بريكست".


وقالت ستورغن في تغريدة بموقع "تويتر"؛ إن "عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لا تتوافق مع تطلعات إرادة شعب اسكتلندا"، مضيفة أنه "لا يمكن لأي اتفاق على الإطلاق، أن يعوض عما أخذه بريكست منّا، وحان الوقت لنرسم مستقبلنا كدولة أوروبية مستقلة"، على حد قولها.

 

 

 


بدوره، علق رئيس وزراء ويلز مارك دراكفورد على الاتفاق التجاري قائلا: "ليس هذا ما وعدت به الحكومة شعب ويلز، فالاتفاق هش، لكنه أفضل من الانسحاب دون اتفاق"، داعيا إلى إجراء بعض التحسينات على الاتفاق التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لما بعد "بريكست"


وأوضح داركفورد في تصريح لـ"BBC" أن "شعب ويلز لن يتمكن من السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي بسهولة كما كان في السابق، ولن يتمكن طلابنا من الدراسة في دول الاتحاد بسهولة".

 

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس، التوصل لاتفاق تجاري مع بريطانيا، بشأن المرحلة التي تعقب خروجها من الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل أسبوع واحد فقط من انتهاء الفترة المؤقتة لـ"بريكست".

وقالت لايين خلال مؤتمر صحفي؛ إن "اتفاق بريكست جيد ومتوازن ومنصف للطرفين"، مؤكدة أن بريطانيا هي شريك موثوق، وفق ما أوردته وكالة أسوشيتيدبرس.

التعليقات (0)