سياسة دولية

رئيس وزراء بريطانيا يرجح فشل مفاوضات "بريكست"

كرر جونسون أن مواقف بريطانيا والاتحاد تختلف بشدة بشأن القضايا الرئيسية في محادثات التجارة- جيتي
كرر جونسون أن مواقف بريطانيا والاتحاد تختلف بشدة بشأن القضايا الرئيسية في محادثات التجارة- جيتي

رجّح رئيس وزراء بريطانيا، وزعيم حزب المحافظين، بوريس جونسون، الأحد، فشل مفاوضات "بريكست" لما بعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي.

 

وحذر جونسون من أن فشل محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال السيناريو "الأكثر ترجيحا" على الرغم من قرار الطرفين مواصلة محادثاتهما. 

وقال زعيم حزب المحافظين للتلفزيون البريطاني: "علي أن أكرر أن الأمر الأكثر ترجيحا الآن هو بالتأكيد أنه علينا الاستعداد (لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) بشروط منظمة التجارة العالمية" في الأول من كانون الثاني/ يناير.

 

وكرر جونسون أن مواقف بريطانيا والاتحاد تختلف بشدة بشأن القضايا الرئيسية في محادثات التجارة.


وأضاف للصحفيين: "أخشى أننا ما زلنا على طرفي النقيض في بعض الأمور الرئيسية... سنواصل الحديث لنرى ما يمكن فعله. المملكة المتحدة لن تنسحب من المفاوضات بالتأكيد".

وكان الطرفان أعلنا الأحد تمديد المهلة الخاصة بالتوصل إلى اتفاق حول ترتيبات ما بعد خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

 

وذكر الطرفان أنه تم بحث "المواضيع الرئيسية التي لم يتم حلها بعد" حول الاتفاق على تجارة حرة بين بروكسل ولندن.


واتفقا أيضا على إبلاغ المفاوضين بمواصلة المحادثات في بروكسل "لمعرفة ما إذا كان يمكن التوصل إلى اتفاق حتى في هذه المرحلة المتأخرة".

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، حدد جونسون وفون دير لاين من الاتحاد الأوروبي موعدًا نهائيًا يوم الأحد لتقرير ما إذا كان سيتم التخلي عن المفاوضات أو الاستمرار فيها.


وتجري المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست منذ آذار/ مارس الماضي، ويحاولان  التوصل إلى اتفاق قبل انتهاء الفترة الانتقالية في 31 كانون أول/ ديسمبر الجاري، حينها ستكون العلاقات التجارية بين الطرفين وفق قواعد منظمة التجارة العالمية.

 

وكان جونسون وأورسولا فون دير لايين قد أعلنا في بيان مشترك قبل أيام، أن حقوق الصيد وقواعد المنافسة وكيفية تنفيذ أي صفقة لا تزال تحول دون التوصل لاتفاق.

 

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، لكن القادة احتاجوا إلى وقت للتفاوض على ترتيبات ما بعد الخروج.

التعليقات (1)
همام الحارث
الإثنين، 14-12-2020 03:37 ص
إذا بقيت فرنسا على موقفها المتعنت و على تحريضها لبعض دول أوروبا في عدم إعطاء المملكة المتحدة حقوقها ، فإن الأرجح أن تفشل مفاوضات بريكست . لقد وصلت عجرفة فرنسا في جعل الصيادين يقومون بعملهم - كالمعتاد - في مناطق بحرية تابعة للمملكة المتحدة . كان الفرنسيون و لا يزالون نيل زعامة أوروبا و كان عن المملكة أن لا تعارضهم . هنالك بلدان أوروبية تريد الخروج من هذا الاتحاد الاوروبي بسبب فرنسا بالذات و سنرى ماذا سيحصل .