ملفات وتقارير

خمس قضايا قد تلهب عام 2021.. تعرف إليها

يتوقع أن تستمر تدابير مثل ارتداء الأقنعة والتباعد طوال عام 2021 وربما بعده- cc0
يتوقع أن تستمر تدابير مثل ارتداء الأقنعة والتباعد طوال عام 2021 وربما بعده- cc0

على عكس الشائع من إقبال الناس على التنبؤات لما سيحدث في العام القادم، سلط تقرير لـ"مجلس العلاقات الخارجية" الأمريكي خمسة أحداث عالمية مهمة نعرف أنها قادمة.

وحسب التقرير، فإن على العالم متابعة تلك القضايا عن كثب في عام 2021؛ لأنها يمكن أن تتحول إلى الحدث الإخباري المهيمن على مدار العام، أو تتلاشى.

كوفيد-19

 

قلب فيروس كورونا الجديد العالم رأسا على عقب في عام 2020. مع انتهاء العام، تجاوز عدد الوفيات في جميع أنحاء العالم 1.7 مليون.

النبأ السار هو أنه تمت الموافقة على استخدام لقاحين عاليي الفعالية، مع المزيد في الطريق. لكن توزيع اللقاحات على نطاق واسع وفعال ومنصف سيستغرق عدة أشهر، وسيشكل تحديات لوجستية كبيرة.

يمكن أن يحدث انقسام بين تلك البلدان "التي لديها" لقاح وتلك التي "لا تملك". كذلك يمكن أن تتعثر الجهود إذا قامت الدول بتخزين الإمدادات، أو استخدام ما تحصل عليه بطريقة غير حكيمة.

في هذه الأثناء، تبقى أسئلة حول المدة التي ستستمر فيها المناعة التي توفرها الإصابة بفيروس كوفيد أو التطعيم. نتيجة لذلك، يتوقع أن تستمر تدابير مثل ارتداء الأقنعة والتباعد طوال عام 2021، وربما بعده.

بايدن

يستعد جو بايدن ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، إنه يرث صندوقا واردا مليئا بالسياسة الخارجية، وجمهورا يتوقع منه إصلاح مجموعة من المشكلات المحلية المخيفة التي تقودها جائحة تحدث مرة واحدة في القرن.

سيتحرك بايدن بسرعة لعكس عناصر سياسة دونالد ترامب بشأن أمريكا أولا.

قد يواجه بايدن تجارب مبكرة مع برنامج إيران النووي، وربما تجارب صاروخية أو نووية كورية شمالية محتملة، وتداعيات اختراق روسيا الهائل للحكومة والشركات الأمريكية.

من المحتمل ألا يقود ترامب تقاعدا هادئا. وبدلا من ذلك، سوف يحث النواب الجمهوريين على المعارضة.

بشكل عام، يجلس بايدن في وضع لا يحسد عليه: يتوقع منه الكثير، بينما تكون قدرته على الإنجاز محدودة.

الصين

في عام 2020 وحده، عززت الصين دبلوماسيتها "المحارب الذئب"، وسعت إلى معاقبة أستراليا اقتصاديا على طلب تحقيق في أصل فيروس كورونا، وأثارت صداما حدوديا مع الهند، وفرضت قانونا جديدا للأمن القومي على هونج كونج، وسعت مرارا لتخويف تايوان. كان رد الفعل المتوقع هو القلق المتزايد من أن الصين تسعى للهيمنة على السياسة العالمية. السؤال هو، هل ستقر الصين بهذه المخاوف وترسم مسارا أكثر تعاونا؟ أم أنها ستضاعف من حدة المواجهة؟ يبدو أن الجواب هو الأخير.

لقد انتعش الاقتصاد الصيني بالفعل، ومن المتوقع أن يزدهر في عام 2021. الاستنتاج الذي يبدو أن الصين قد توصلت إليه هو أنها تفوز في منافستها مع الغرب؛ لذا يتوقع زيادة التوترات والمواجهة المحتملة في الأشهر المقبلة.

النمو الاقتصادي العالمي

ضرب فيروس كوفيد -19 الاقتصاد العالمي بشدة في عام 2020. ومن المتوقع أن يتقلص الإنتاج العالمي بنسبة تصل إلى 5.2 في المئة..

قد يتجاوز عدد الأشخاص الذين دفعهم الوباء نحو الفقر المدقع في جميع أنحاء العالم 120 مليون شخص.

بشكل عام، من المرجح أن يكون أي انتعاش بطيئا.

الاضمحلال الديمقراطي

الديمقراطية في خطر. ذكرت منظمة فريدوم هاوس أن الحقوق السياسية والحريات المدنية قد تدهورت في جميع أنحاء العالم لمدة أربعة عشر عاما على التوالي.

تعهد الرئيس الأمريكي القادم جو بايدن بتنشيط القيم الديمقراطية، بما في ذلك من خلال استضافة "قمة عالمية للديمقراطية لتجديد الروح والهدف المشترك لدول العالم الحر". المشكلة هي أن الولايات المتحدة ربما لم تعد أفضل رسول.

عندما يدعو بايدن إلى إعادة تنشيط القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، قد يسمع الرد: "دكتور، اشف نفسك".

التعليقات (0)

خبر عاجل