سياسة دولية

تفاصيل جديدة لانفجار "ناشفيل" الأمريكية "الغامض"

أعلن الصليب الأحمر الأمريكي بولاية تينيسي أنه يعمل مع المسؤولين لفتح ملجأ للمتضررين من الانفجار- تويتر
أعلن الصليب الأحمر الأمريكي بولاية تينيسي أنه يعمل مع المسؤولين لفتح ملجأ للمتضررين من الانفجار- تويتر

تناقلت وسائل إعلام أمريكية تفاصيل جديدة للانفجار الغامض الذي هز مدينة ناشفيل بولاية تينيسي، صباح الجمعة، مسفرا عن ثلاث إصابات طفيفة.

 

وأفادت شرطة المدينة بأن المركبة التي انفجرت هي من نوع "كارافان" (مركبة سكنية متنقلة)، وقد أطلقت تحذيرات عبر مكبرات الصوت قبل انفجارها.


وقالت الشرطة إنه لم يتضح بعد ما إذا كان هناك أحد داخل العربة لدى انفجارها، لكن الشرطة قالت بعد ساعات إن محققين عثروا على ما يحتمل أن يكون أشلاء بشرية قرب موقع الانفجار.

 

وفي وقت لاحق السبت، نقلت شبكة "سي بي أس" المحلية عن مصادر أمنية، بشكل حصري، أن شخص أو أشخاصا يعتقد أنهم مرتبطون بالتفجير موجودن بحوزة الشرطة.

 

وأضافت أن الشخص الرئيسي المعني، والذي يعتقد أنه يمتلك عربة مشابهة لتلك التي انفجرت، يدعى "أنتوني كوين وارنر"، ويبلغ من العمر 65 عاما.

 

 

 

 

وأدى الانفجار إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت على نطاق واسع، بسبب الأضرار التي أصابت مكاتب شركة AT&T،  كما أنه أدى إلى تعطيل أنظمة الطوارئ التابعة للشرطة وإيقاف السفر في مطار المدينة، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

 

وأعلن الصليب الأحمر الأمريكي بولاية تينيسي أنه يعمل مع المسؤولين لفتح ملجأ للمتضررين من الانفجار.

وقال قائد شرطة ناشفيل، جون دريك، إن الشرطة استجابت لحادث إطلاق نار، وعند وصول العناصر فإنهم رصدوا عربة "كارافان" المتنقلة، وكانت تطلق تحذيرا صوتيا مسجلا من أن قنبلة ستنفجر في غضون 15 دقيقة.


أما المتحدث باسم الشرطة دون آرون فقال إن الضباط سارعوا بالمرور على المنازل لحث السكان على الانتقال إلى أماكن آمنة وطالبوا بإرسال فرقة من خبراء المفرقعات، والتي كانت في طريقها إلى الموقع عندما انفجرت المركبة.


وأضاف آرون للصحفيين: "من الواضح أنهم سمعوا النداءات الصادرة من العربة.. وأخذوها على محمل الجد وتحركوا لتأمين الشوارع وحماية الناس ونعتقد بأنهم أفلحوا في ذلك".


ونشرت الشرطة في تغريدة لها صورة المركبة التي انفجرت، وطلبت من جميع الذين يعرفون معلومات عنها الاتصال على خط الطوارئ الذي خصصته لهذه الغاية.

 

 

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تسجل أعلى معدل جرائم كراهية منذ 10 سنوات

 

ووفق دريك فإن الاتصال الذي ورد للإبلاغ عن إطلاق النار ورد قبل الساعة السادسة صباحا، وبعد وصول عناصر الشرطة لم يجدوا إلا المركبة السكنية المتنقلة التي تطلق التحذيرات، بعدها قام أحد ضباط الشرطة باستدعاء فرقة الكشف عن المتفجرات.

وكانت  لقطات كاميرا مراقبة أظهرت لحظة الانفجار الضخم الذي هز مركز مدينة ناشفيل، ويسمع خلال الفيديو المقتضب صوت تحذير يطلب من الناس الابتعاد عن المكان، قبل أن ينقطع الصوت بعد وقوع الانفجار.

وجاء في الرسالة المسجلة التي أذاعتها لاحقا قنوات تلفزيونية محلية: "يجب إخلاء هذه المنطقة الآن... إذا استطعت سماع هذه الرسالة غادر المنطقة الآن".

وتعتقد الشرطة أن الانفجار كان متعمدا لكنها لا تعرف بعد الدافع أو الهدف، وأشار دريك إلى أن المسؤولين لم يتلقوا أي تهديدات قبل الانفجار.

 

 

وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي على "تويتر" أن عملاءه يساعدون في التحقيق ويسعون للحصول على معلومات من وسائل الإعلام الرقمية عن هذا الانفجار.

 

 

 

وقالت AT&T للاتصالات إن المبنى المتضرر يوجد به مركز للاتصالات ويحتوي على شبكة للهواتف ومعدات. وقطع الانفجار خدمة الاتصالات لكن الشركة رفضت الكشف عن مدى الانقطاعات.


وتسبب الانفجار بانقطاع الاتصالات بمناطق في ولايتي تينيسي وكنتاكي. وذكرت العديد من وكالات الشرطة أن أنظمة 911 للطوارئ تعطلت بسبب الانقطاع.

 

وقالت AT&T إنها ستجلب معدات جديدة وستعمل مع السلطات لإجراء الإصلاحات اللازمة، مشيرة إلى ان عودة الكهرباء مهمة جدا للعمل على استعادة الخدمة.

 

وأوقفت إدارة الطيران الفيدرالية الرحلات الجوية مؤقتا من مطار ناشفيل الدولي بسبب مشكلات في الاتصالات نتيجة الانفجار.

التعليقات (0)