سياسة دولية

إثيوبيا تستدعي سفير السودان احتجاجا على "اعتداء" ضد قواتها

قال الجيش السوداني إنه تعرض لكمين من قوات إثيوبية ورد عليه
قال الجيش السوداني إنه تعرض لكمين من قوات إثيوبية ورد عليه

قالت مصادر دبلوماسية سودانية، إن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد استدعى السفير السوداني في أديس أبابا، وقدم له احتجاجا رسميا على وقوع "اعتداء من الجيش السوداني على الإثيوبي" في المنطقة الحدودية بين البلدين، وفق موقع "المشهد السوداني".


ونقل موقع "بلومبيرغ الشرق" عن المصادر قولها إن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين استدعى سفير السودان لدى أديس أبابا السفير جمال الشيخ، وأبلغه احتجاجه.


وفي وقت سابق، قال الجيش السوداني إنه تعرض لكمين من قوات إثيوبية ومليشيات تابعه له على حدوده راح ضحيتها ضباط وجنود بحسب بيان للقوات المسلحة التي أدانت فيه الاعتداء.


وأوضحت القوات المسلحة أنه "أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور شرق السودان، تعرضت لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية، ونتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات".

 

وأصدر مجلس الوزراء السوداني بيانا أدان فيه الاعتداءات وأعلن دعمه الكامل للقوات المسلحة والوقوف معها دفاعا عن الأرض والوطن بكافة الوسائل المشروعه.

وكان القائد العام للقوات المسلحة السودانية ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان زار الخميس، ولاية القضارف وتفقد الأوضاع على الحدود الشرقية، في أعقاب مقتل عدد من عناصر الجيش السوداني بهجمات شنتها قوات إثيوبية الثلاثاء الماضي.

وعزز الجيش السوداني وجوده في المناطق الحدودية مع إثيوبيا، عقب انفجار الوضع في إقليم "تيغراي" الإثيوبي الشهر الماضي، بهدف منع أي تحركات لقوات إثيوبية من داخل الأراضي السودانية.

 

وقال الجيش في بيان" "إننا لسنا دعاة حرب، وإثيوبيا دولة شقيقة وجارة لنا، وتربطنا علاقات طيبة، لكن لن نفرط في شبر من أرض بلادنا".

وتابع: "الحدود الدولية مع الجارة إثيوبيا معروفة ولا جدال فيها، لذا نتوقف حتى آخر نقطة في حدودنا المتفق عليها دوليا، ولن نتهاون في فرض سيطرتنا على كامل أراضي بلادنا".

 

اقرأ أيضا: البرهان يتفقد الحدود مع إثيوبيا وآبي أحمد يؤكد قوة العلاقات

التعليقات (0)