سياسة عربية

رفض جزائري لاعتراف ترامب بسيادة المغرب على "الصحراء"

شددت الجزائر على أن القرار الأمريكي "ليس له أي أثر قانوني"- الأناضول
شددت الجزائر على أن القرار الأمريكي "ليس له أي أثر قانوني"- الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، السبت، رفضها لقرار رئيس الولايات المتحدة المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة المغرب على "الصحراء".


وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه الخطوة "ستقوض جهود إنهاء الصراع الممتد منذ عقود على المنطقة الصحراوية"، مضيفة أنها ستقيد جهود خفض التصعيد التي بذلت على جميع الأصعدة، من أجل تهيئة الطريق لإطلاق مسار سياسي حقيقي.


وشدد البيان على أن القرار الأمريكي ليس له أي أثر قانوني؛ لأنه يتعارض مع جميع قرارات الأمم المتحدة، خاصة قرارات مجلس الأمن بشأن مسألة "الصحراء الغربية".

 

اقرأ أيضا: الجزائر: هناك من يريد وضع "الكيان الصهيوني" قرب حدودنا


وكان ترامب أعلن، الخميس الماضي، اعتراف بلاده بالسيادة المغربية على "الصحراء الغربية"، وذلك في إطار اتفاق يتضمن تطبيع المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي.


وجاء اتفاق أمريكا والمغرب بشأن "الصحراء" في وقت يشوبه الجمود بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر، بعدما تجدد الصراع الشهر الماضي، عقب ثلاثة عقود من الهدنة.


ومن المستبعد أن تغير الأمم المتحدة والدول الغربية الأخرى مواقفها القديمة الداعية إلى استفتاء لحل النزاع، وقالت الأمم المتحدة إن موقفها لم يتغير.

التعليقات (8)
إبراهيم عمار الرحماني
الإثنين، 14-12-2020 02:04 ص
انتخاب دونالد ترامب من قبل حوالي ثلث الأمريكيين يكشف حقيقة أن الولايات المتحدة الأمريكية تنحو نحو اليمين المتطرف ، وأنها منقسمة على نفسها انقساما يذكرنا بالحرب الأهلية التي قسمت الأمريكيين إلى شمال وجنوب ، وكادت تقسم البلد إلى دولتين وربما أكثر . الانقسام الحالي ينبئ بأن هذا الشعب ليس واحدا متحدا ولا متجانسا ، وأن هذا الخلاف قد يوسع الهوة بين أتباع الحزبين ( الديمقراطي ) الذي يمثل إلى حد ما الليبراليين واليسار و ( الجمهوري ) الذي يجمع قوى اليمين والمحافظين خصوصا الإنجيليين المتصهينين . وما عرفته البلاد من صراعات وتجاذبات وأحداث منذ الإعلان عن هزيمة ( ترامب) وتياره الجمهوري قد يشكل نذر حرب أهلية لا تبقي ولا تذر ، خصوصا أن عدد السلاح في أمريكا يباع مثل أي بضاعة إستهلاكية أخرى ويفوق عدده عدد السكان . والحقيقة أن هذه الأمة المتكبرة المتجبرة قد تعرف نفس نهاية الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ قديما ، كروما والتتار والمغول والجرمان وقبلهما عاد وثمود إلخ ، وتشترك كلها في عبادة القوة والتوسع والسيطرة والترف والبغي في الأرض بغير الحق .
ابراهيم الريفي
الأحد، 13-12-2020 09:21 م
و هل لنظام العسكر العجزة في ما يسمى بدولة الجزائر رأي أو شيء يدلو به في هذه القضية؟؟... منتهى الحقارة هؤلاء العسكر التافهين...إذا كانوا يريدون معاكسة مصالح المملكة المغربية فليرسلو جيوشهم إلى خط الدفاع المغربي حتى لا يعود منهم و لا أحد!
احمد احمد
الأحد، 13-12-2020 09:18 م
العين بالعين و السن بالسن و البادء اظلم اختلقتم بوليساريو فلما لا نتظامن مع كل من يقف بجانبنا و مصلحة الوطن فوق الجميع
Ali rochi
الأحد، 13-12-2020 06:15 م
الصحراء بوليزاريو
أفريكوم
الأحد، 13-12-2020 03:51 م
الموقف الرسمى الجزائرى من قضية الصحراء الغربية قابل للمساومة و التغيير فى ظل العلاقات الدافئة بين واشنطن و الجزائر ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( بلحاج لعربي21: صمت الجزائر على اتفاق الإمارات وإسرائيل مريب ) .