سياسة دولية

كوريا الجنوبية تعلن استعادة 12 قاعدة من الجيش الأمريكي

الخطوة تأتي استجابة لضغوط شعبية، وتمتلك أمريكا 80 قاعدة في كوريا الجنوبية- جيتي
الخطوة تأتي استجابة لضغوط شعبية، وتمتلك أمريكا 80 قاعدة في كوريا الجنوبية- جيتي

أعلنت كوريا الجنوبية عن استعادة 12 قاعدة عسكرية من الولايات المتحدة، بموجب مخرجات اجتماع للجنة المشتركة لاتفاقية انتشار القوات الأمريكية في البلد الآسيوي، استجابة لضغوط شعبية.

 

وشملت الخطوة جزءا من قاعدة "يونغسان"، الواقعة وسط العاصمة سيئول.

 

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية عن الحكومة تأكيدها، الجمعة، الاتفاق مع الجانب الأمريكي على استرجاع 12 قاعدة عسكرية موزعة في سيئول وأقاليم "كيونغكي" و"جنوب دايغو وبوهانغ" (الجنوب الشرقي) و"تيبيك" (الشمال الشرقي).

 

وقال "تشوي تشانغ-وون" نائب رئيس غرفة تنسيق شؤون الدولة في مؤتمر صحفي، إن الجانبين اتفقا أيضا على تسريع إجراءات استرجاع القواعد نظرا لمصاعب يمكن أن تواجهها مجتمعات محلية.


ويقدر إجمالي مساحات القواعد بألف و464 مليون متر مربع.


وفي سيئول تمت استعادة ملعب رياضي وملعب "سوفت بول" من قاعدة "ساوسبوست" في منطقة يونغسان، وتبلغ مساحة القطعتين 50 ألف متر مربع.

 

اقرأ أيضا: هكذا تغير انتشار أمريكا العسكري حول العالم خلال عقد (خريطة)


وتعتبر استعادة جزء من القاعدة العسكرية في يونغسان البالغة مساحتها الإجمالية 2.03 مليون متر مربع الأولى من نوعها منذ أن بدأت عملية استعادة الأراضي المستخدمة من قبل القوات الأمريكية وفقا لتخطيط إدارة الأراضي الموقع عام 2002 واتفاقية نقل قاعدة يونغسان العسكرية عام 2004.


وكانت معظم المعسكرات التي تمت استعادتها اليوم ضمن قائمة المعسكرات التي ظلت تطالب الحكومات المحلية وسكانها باستعادتها بشدة، بحسب "يونهاب".


وسبق أن اتفقت الحكومة مع الجانب الأمريكي على التشاور حول تقاسم تكلفة تطهير التربة في هذه المناطق الملوثة من ناحية بيئية.


ومع استرجاع 12 قاعدة عسكرية، سيبقى 12 موقعا آخر من بين 80 قاعدة عسكرية أمريكية على قائمة الاسترجاع إلى الجانب الكوري الجنوبي.

التعليقات (0)

خبر عاجل