سياسة دولية

الانفجارات تهز كابول قبل لقاءات السلام الأفغانية

سمعت صفارات الإنذار في المنطقة الخضراء وما حولها- جيتي
سمعت صفارات الإنذار في المنطقة الخضراء وما حولها- جيتي

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية عن مقتل 8 أشخاص على الأقل وإصابة آخرين، في هجمات صاروخية استهدفت العاصمة كابل، صباح السبت.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة طارق عريان، في بيان، إنه تم استهداف كابل بـ 14 صاروخا، وذلك بعد ساعة فقط من وقوع انفجارين بالمدينة.


بدوره، أفاد المتحدث باسم الشرطة الأفغانية فردوس فرامارز، أن مسؤولا بوزارة الدفاع بين قتلى الهجمات.

وسقطت الصواريخ في أجزاء مكتظّة بالسكّان في العاصمة الأفغانيّة بما في ذلك بالقرب من المنطقة الخضراء في وسط كابول وفي أحد الأحياء الشماليّة.

وسمعت صفارات الإنذار في سفارات ومقار شركات في المنطقة الخضراء ومحيطها، وهي حي كبير شديد التحصين يضم مقار عشرات الشركات العالمية والعاملين فيها.

وتأتي هذه الانفجارات قبل اجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية في قطر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر الجمعة إن بومبيو سيعقد هذه الاجتماعات بشكل منفصل في الدوحة حيث تجري الحكومة الأفغانية وطالبان مفاوضات سلام منذ أيلول/ سبتمبر.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: مخاوف من قرارات متعجلة في أيام ترامب الأخيرة

وسيلتقي بومبيو أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير خارجيته خلال زيارته الدوحة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء، عن سحب نحو ألفي جندي أمريكي إضافيين من أفغانستان بحلول 15 كانون الثاني/ يناير، أي قبل خمسة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن. وبذلك سيصبح عديد القوات الأمريكية في هذا البلد 2500 عسكري.

ومع هذا الإعلان ينوي الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب الإيفاء بتعهده وضع حد "لحروب الولايات المتحدة التي لا نهاية لها" في الخارج. وسقط 2400 جندي أمريكي في النزاع في أفغانستان منذ العام 2001 الذي كلف الولايات المتحدة أكثر من ألف مليار دولار.

التعليقات (0)