سياسة تركية

تبادل استدعاء للسفراء بين أنقرة وطهران بعد أبيات ألقاها أردوغان

كان أردوغان قرأ أبياتا شعرية تعبّر عن الأسف لـ"الفصل الإجباري" بين شطري نهر أرس- الأناضول
كان أردوغان قرأ أبياتا شعرية تعبّر عن الأسف لـ"الفصل الإجباري" بين شطري نهر أرس- الأناضول

استدعت وزارة الخارجية التركية، سفير طهران في أنقرة، ردا على إجراء مماثل من الخارجية الإيرانية مع سفير أنقرة في طهران، بسبب أبيات ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حضوره استعراضا عسكريا في العاصمة الأذربيجانية باكو.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية، إنها استدعت السفير الإيراني في أنقرة، وأعربت عن استيائها إزاء إدعاءات لا أساس لها وجهتها طهران بحق أردوغان.

 

فيما ذكرت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية، أن وزارة الخارجية استدعت السفير التركي على خلفية ما وصفتها بـ"تصريحات أردوغان التدخلية وغير المقبولة خلال زيارته لباكو".

 

وكان أردوغان قرأ أبياتا شعرية تعبّر عن الأسف لـ"الفصل الإجباري" بين شطري نهر أرس، اللذين يقعان داخل أراضي أذربيجان وإيران، وذلك خلال حضوره الاستعراض العسكري مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده: "تم إبلاغ السفير التركي باحتجاج إيران الشديد، والتأكيد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تطالب الحكومة التركية بتوضيح فوري في هذا الصدد".


وأضاف خطيب زاده، "خلال هذا الاستدعاء، تم إبلاغ السفير التركي بأنه قد ولى منذ سنوات عهد المزاعم بالأراضي والإمبراطوريات المثيرة للحروب التوسعية".


وأضاف المتحدث باسم الخارجية: "تم التأكيد للسفير التركي على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تسمح لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها، وكما يشهد تاريخها الحافل بالفخر، لن تقصر بشأن أمنها القومي أدنى تقصير".

 

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قال إن أردوغان قرأ أبياتا شعرية "لا يعرف معناها".

 

وتابع في تغريدة: "أردوغان لم يقل إن الشعر الذي قرأه بالخطأ في باكو يرتبط بالفصل الإجباري لمناطق أرس الشمالية عن الأرض الأم أي إيران".

 

وتساءل ظريف: "ألم يفهم أنه تحدث ضد استقلال جمهورية أذربيجان؟"، متابعا: "لا أحد يمكنه الحديث عن عزيزتنا أذربيجان".

 

ووصف "عزيزتنا أذربيجان" الذي أطلقه ظريف يعني به ما يعرف بـ"أذربيجان الإيرانية التي تقع على الشطر الآخر لنهر أرس".

 

 

التعليقات (4)
سليمان كرال اوغلو
السبت، 12-12-2020 04:04 ص
في شهر ديسمبر عام 2015 اعدمت السلطات الايرانية الشاعر العراقي احمد النعيمي بالرافعة على الطريقة الفارسية وجريمته انه نشر قصيدة بعنوان “نحن شعب لا يستحي” التي أقتطف منها البيتين الأوليين (و هي موجودة كاملة في الانترنت): نحن شعب لا يستحي السنا من بايع الحسين ثم خنّاه؟** ألم تكن قلوبنا معه وبسيوفنا ذبحناه ؟. ألم نبكي الحسن بعد أن سممناه؟ ** ألسنا من والى علي وفي صلاته طعناه. لايجوز لأي شخص "غير فارسي" أن يعبّر عن رأيه بحرية في إيران و مصيره الإعدام بدليل ما حصل و يحصل في الأحواز العربية . من سخف زعماء إيران أن بيت شعر ورد في قصيدة جعلهم يثيرون ضجيجاً ضد رئيس أحسن إليهم كثيراً خلال الحصار الاقتصادي لسنوات عديدة . عزيزي اردوغان ، كانت هذه إحدى انتقاداتي لك بأنك "طيب" زيادة عن اللزوم فالفرس المتعصبون لا ينفع معهم المعروف أو الإحسان نهائياً . لكن الانسان يعيش و يتعلم .
كاظم صابر
الجمعة، 11-12-2020 05:33 م
لو كانت إيران الحالية بلداً مسلماً ، لأثنى زعماؤها على الوحدة و كانوا ضد "الفصل الإجباري" لبلدان المسلمين كما ورد في القصيدة . لكن زعماؤها الحاليون قوميون فارسيون عنصريون يعملون لإنشاء الإمبراطورية الفارسية القديمة "التي توجد في كتب التاريخً" . العنصرية الفارسية تستهدف بحقدها العرب و الأتراك و الأذريين . في الحرب الأخيرة ، وقفت إيران مع أرمينيا ضد أذربيجان الشيعية ، فتبين أن علي خامنئي "الشيعي الأذري" مرشد طرطور ، و أن التشيع الفارسي هو ستار دجل لخداع البسطاء الجهلة من شيعة العرب و شيعة الهزارا الأفغان و غيرهم . حين يتعمق المثقف بالموضوع يجد أن الشيعة مذهب إسلامي إلا إذا كان فارسياً أو يتبع الفرس بما يسمى "ولاية الفقيه" فهؤلاء دين جديد هو كل شيء إلا الإسلام .
ناقد لا حاقد
الجمعة، 11-12-2020 05:08 م
ايران عدوة المسلم و لكم في العراق و لبنان و سوريا و اليمن اكبر دليل ، اينما حل الفرس حل الخراب
الحوت
الجمعة، 11-12-2020 01:44 م
ايران لا ولم ولن تمت للاسلام بشيئ بل هم الفرس الماجوس عبدت النار وعلى الرئيس رجب طيب اوردغان استدعاء االسفير الايران وابلاغه اعتراض تركيا الاسلاميه بتسمية هؤلاء الاوباش عبدت النار بأنهم ايران الاسلاميه والظاهر ان الماجوس هم اول من سيختفون من على الارض هم وحميرهم شيعة العرب لانهم يثبون صحابة النبى صل الله عليه وسلم ويقذفون امهات المؤمنين بأفظ القذف والماجوس وحميرهم الشيعه خنجر مسموم فى ظهر الامه الاسلاميه ولابد من التخلص منه اولا قبل اليهود والنصارى الاعداء الظاهرين امامنا فنرجو من الرئيس رجب طيب اوردغان تلقين هؤلاء الاوباش الانجاس الماجوس وحميرهم الشيعه درس لما تقوم لهم قومه من بعده واعلم ياسيادة الرئيس انك تمتلك الان السلاح ومعك خيرة شباب المسلمين المجاهدين الصادقين فى الفتح المبين وهيئة تحرير الشام وحراس الدين ومن على شيكيلتهم واذا لم تستغل هذا التوافق اعلم ان الله سيستبدلك ويأتى بمن يفعل ذلك لان لايجوز ان نرى سب الصحابه وامهات المؤمنيين ليل نهار على قنوات اولاد المتعه ولا نغضب فسيكون هناك عقاب