سياسة تركية

بلومبيرغ: ترامب وقع على إجراءات ضد تركيا.. تواصل تراجع الليرة

ترامب أكد مرارا أن أردوغان صديق شخصي له- جيتي
ترامب أكد مرارا أن أردوغان صديق شخصي له- جيتي

أفادت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الجمعة، نقلا عن مصادرها، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع على حزمة من الإجراءات أوصى بها وزير الخارجية مايك بومبيو ضد تركيا.

 

ونقلت الوكالة وفق ما ترجمته "عربي21"، عن "مصدرين مطلعين"، بأن ترامب وقع على حزمة إجراءات ضد تركيا، ولكن لم يوضحا ماذا ستشمل العقوبات.

 

وبحسب الوكالة، فإنه "سيتم فرض العقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات، المعروف باسم CAATSA (كاستا)".

 

وأكدت أن ترامب قاوم دعوات من الحزبين في الكونغرس، لمعاقبة تركيا على الاتفاق مع روسيا في سياساتها، "رغم علاقته الشخصية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

 

اقرأ أيضا: مصادر: واشنطن تعتزم فرض عقوبات على تركيا.. وهبوط بالليرة
 

وأفادت بأن أمريكا تخطط لفرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها صواريخ "أس-400" بعد سنوات من الدراما التي بدأت مع قرار حليف الناتو شراء نظام الدفاع الجوي من روسيا في عام 2017.


ولم يرد مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض على طلب للتعليق من الوكالة. وكذلك لم يرد المسؤولون في وزارة الخزانة ووزارة الخارجية.

 

من جانبه، أفاد الصحفي التركي إبراهيم هاسكول أوغلو نقلا عن مصادر مقربة من وزارة الخزانة الأمريكية، قال إنه تحدث إليها، بأن ترامب وقع على حزمة العقوبات التي اقترحها بومبيو، وسيعلن عنها مساء يوم الجمعة.

وأضاف أنه "ليس من الواضح من وما الذي ستشمله العقوبات"، ولكن مصادره أكدت أنها سمعت بأن العقوبات "ستستهدف صناعات الدفاع".

 

 

 



وانخفضت الليرة التركية، بعد هذه الأنباء، ووصلت وفق ما تابعته "عربي21"، 8.03 مقابل الدولار.

 

اقرأ أيضا: إجراءات أوروبية إضافية ضد تركيا.. وتنسيق مع أمريكا
 

وتجادل أنقرة بأن نظام الدفاع الجوي هو حاجة ملحة بالنظر إلى النزاعات العسكرية المحيطة في البلاد، وقالت إن الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة فشلوا في تقديم أي بدائل لها، مثل نظام الدفاع الصاروخي باتريوت، بشروط مقبولة لتركيا.

 

وسبق أن نقلت وكالة "رويترز"، عن مصادر أربعة، منهم مسؤولان أمريكيان، الخميس، أن الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على تركيا بسبب "أس400" الروسية.

وذكرت المصادر أن الخطوة المتوقعة منذ فترة، والمرجح أن تثير غضب أنقرة وتعقد بشدة علاقاتها مع الإدارة الأمريكية المقبلة بقيادة الرئيس جو بايدن، قد تعلن في أي يوم.

وذكرت المصادر أن العقوبات ستستهدف إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل ديمير.

التعليقات (1)
ابو حمدة
الجمعة، 11-12-2020 06:54 م
لم تتراجع الليرة التركية ....... الامور كما هي ......... تابعوا البيانات