سياسة عربية

بعد التطبيع مع الاحتلال.. صفقة طائرات أمريكية محتملة للمغرب

يبلغ مدى طائرات إم.كيو-9بي التي تطورها شركة جنرال أتوميكس أكثر من 11 ألف كيلومتر- CC0
يبلغ مدى طائرات إم.كيو-9بي التي تطورها شركة جنرال أتوميكس أكثر من 11 ألف كيلومتر- CC0

كشفت مصادر أمريكية مطلعة، الخميس، أن الولايات المتحدة تتفاوض على بيع طائرات مسيّرة كبيرة ومتطورة من طراز "إم كيو- 9 بي"، إلى المملكة المغربية، وذلك بعد وقت قصير من إعلان الرباط تطبيع كامل علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي.


وبحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن هذه المصادر، فإن الصفقة الأمريكية تشمل أربع طائرات على الأقل، ويتوقع أن تجري خلال الأيام المقبلة مشاورات مع الكونغرس بشأن الصفقة المحتملة.


ولم تفصح المصادر عما إذا كانت الصفقة، التي يجري الإعداد لها منذ عدة أشهر، مرتبطة باتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، الذي جرى التوصل إليه بوساطة أمريكية.


وسمحت وزارة الخارجية الأمريكية ببيع الطائرات المسيرة، لكن المصادر قالت إنه ليس معروفا ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون قد وافقوا على تصديرها مرفقة بأسلحة.

 

اقرأ أيضا: ترامب يعلن تطبيعا دبلوماسيا كاملا بين المغرب والاحتلال


وقال أحد المصادر إنه يجب إقرار الصفقة من قبل أعضاء الكونغرس الذين قد يتلقون إخطارا مع حلول الجمعة، ويمكن للكونغرس أن يمنع التوصل إلى اتفاق نهائي، لكن ذلك لم يكن متوقعا، حسبما أفاد اثنان من المصادر.


ويبلغ مدى طائرات إم.كيو-9بي التي تطورها شركة جنرال أتوميكس أكثر من 11 ألف كيلومتر، ويمكن لها مسح مناطق شاسعة من البحار والصحارى.


ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية ولا السفارة المغربية في واشنطن على طلبات للتعليق.


وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المغرب وافق على تطبيع دبلوماسي كامل لعلاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي، موضحا في الوقت ذاته أن بلاده تعترف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو منذ عقود.


وثمن العاهل المغربي الاعتراف الأمريكي بسيادته على الصحراء، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس ترامب، وقال إنه يتعهد "باستئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال"، كما ورد في بيان للوكالة المغربية للأنباء.


وبإعلان ترامب، يكون المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي في غضون الأربعة أشهر الماضية، بعد خطوة مماثلة من الإمارات والبحرين والسودان.

التعليقات (4)
صحراوي حر
الأحد، 27-12-2020 08:24 م
ضعف الطالب والمطلوب.
احمد
الجمعة، 11-12-2020 08:24 ص
فعلها إذا أمير المؤمنين؟ههههههه.على فكرة هذه الاسرة تستمد جزءا من شرعيتها السياسية بإنتسابها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. لاتنسوا مقاطعة المنتجات الفرنسية. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الين.
محمد يعقوب
الجمعة، 11-12-2020 04:21 ص
من ألمؤكد أن إسرائيل ستقوم بشكر سلطة عباس على قيام المغرب بتطبيع العلاقات معها، وبذلك إلتحق المغرب بالإمارات والبحرين والسودان. ألفضل كله يعود لعباس وعرفات أللذا وقعا إتفاق أوسلو اللعين الذى كان سند إسرائيل في قيام أعلى سلطة فلسطينية بالتنازل عن فلسطين بالكامل. في 1993 بيعت فلسطين وتم تعيين كلاب حراسة للمستوطنين من الفلسطينيين أنفسهم.تحت عنوان التنسيق ألأمنى ألمقدس!!!!
ناقد لا حاقد
الجمعة، 11-12-2020 12:41 ص
انها الامارات يا اخوتي ............ الامارات سبب المشاكل و اصل التطبيع