سياسة دولية

NYT: ترامب يوجه ضربة أخيرة لإيران باتفاق السعودية وقطر

ترامب يريد من السعودية أن تفتح مجالها الجوي أمام قطر التي تدفع حاليا ملايين الدولارات لتسيير رحلاتها فوق إيران- أ ف ب/ أرشيفية
ترامب يريد من السعودية أن تفتح مجالها الجوي أمام قطر التي تدفع حاليا ملايين الدولارات لتسيير رحلاتها فوق إيران- أ ف ب/ أرشيفية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يسعى لتوجيه ضربة أخيرة للاقتصاد الإيراني قبل أن يترك منصبه.

 

وأكدت في تقرير ترجمته "عربي٢١" أن إدارة ترامب تريد من السعودية أن تفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية القطرية، التي تدفع حاليا ملايين الدولارات لتسييرها فوق إيران.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصدر دبلوماسي، أن كبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر، أثار خلال اجتماع الأربعاء مع القادة القطريين احتمال تغيير مسار الرحلات الجوية التجارية من قطر عبر المجال الجوي السعودي بدلا من إيران.


وأضافت: "من شأن ذلك أن يعيد فتح مسار الرحلة الذي اتبعته شركة الخطوط الجوية القطرية لسنوات، قبل أن تقطعها المملكة العربية السعودية وثلاث دول مجاورة على الأقل، بفرض حظر جوي وبري وبحري على قطر في عام 2017".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق سيحرم إيران من رسوم سنوية تقدر بنحو 100 مليون دولار دفعتها قطر للطيران عبر مجالها الجوي.

 

وأردفت: "هذه الأموال كانت تغذي الاقتصاد الإيراني المنهك، وتسمح لقادة طهران بتمويل البرامج العسكرية بسهولة أكبر، وهو ما تعتبره إدارة ترامب تهديدا، وفقا لمسؤولين". 

التعليقات (1)
الحوت
الخميس، 03-12-2020 05:56 ص
ياترامب انت مكانك الطبيعى مستشفى الامراض العقليه لانك احمق من الحمير لمجرد انك تتخيل انك زكى فقط

خبر عاجل