صحافة تركية

صحيفة: "مسيّرات قره باغ" أعطت درسا للدول في تجهيز جيوشها

برزت شركة بايكار التركية في إنتاج المسيرات التركية والتي اشتهرت في سوريا وليبيا وقره باغ- الأناضول
برزت شركة بايكار التركية في إنتاج المسيرات التركية والتي اشتهرت في سوريا وليبيا وقره باغ- الأناضول

قالت صحيفة تركية، إن التغيير الجذري الذي أحدثته الطائرات المسيرة التركية في حرب قره باغ، تتطلب من الدول إعادة تأهيل جيوشها، لاسيما دور المركبات القتالية البرية.

 

وأوضحت صحيفة "خبر ترك" في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الطائرات المسيرة التركية برزت كأهم سلاح فاعل في حرب قره باغ التي انتهت باستسلام أرمينيا وانتصار لأذربيجان.

 

وأشارت إلى أنه يمكن اعتبار حرب قره باغ هي الأولى في التاريخ التي تنتهي بسبب الطائرات المسيرة، واتضح أن الدبابات في الحروب ليست سوى أهداف مكشوفة، وأظهرت تغييرا جذريا في اعتماد هيكل الحروب التي تتبنى نموذج المركبات والمعدات القتالية في المقدمة.

 

وأضافت، أن دول العالم ستتخذ دروسا من حرب قره باغ، وستتعلم من الآن فصاعدا كيفية تجهيز جيوشها.

 

وأوضحت، أن الصورة التي عكستها "بيرقدار- تي بي2" التركية، في الحرب التي بدأت بهجوم أرميني وانتهت باستعادة أذربيجان لأراضيها المحتلة من سنوات طويلة، كشفت في الواقع ضعف الجيش الأرميني أمامها، ولم يتوقع أحد أن تنتج عنها نتائج ملموسة في وقت قصير.

 

وأكدت أنه بفضل الطائرات المسيرة، أنهت تركيا منظمة العمال الكردستاني، وصدت زعيم الانقلاب حفتر في ليبيا، وعلّمت قوات النظام والمنظمات الإرهابية في سوريا درسا قويا.

 

اقرأ أيضا: WP: هكذا غيّرت الطائرات المسيرة شكل الحروب بالعالم
 

وأضافت أنه بفضل "بيرقدار تي بي2"، ذات التقنيات الحديثة على أعلى مستوى، والتي عكست تجربتها في ليبيا وسوريا، مكنت الجيش الأذري من استعادة أراضيه المحتلة منذ سنوات طويلة، وإظهار تفوق عسكري كبير على أرمينيا.

 

وتابعت، بأنه بدا واضحا أن الأسلحة التقليدية المستخدمة في الحروب لم يعد لها دور في مواجهة الطائرات المسيرة.

 

وأكدت أنه إذا تمكنت تركيا من الاستفادة من هذه الفرصة جيدا، فسيكون لها مكانة في مسرح الدول الرائدة في العالم في تصدير المنتجات الدفاعية في المستقبل القريب.

 

ولفتت إلى أن شركة بايكار للصناعات الدفاعية، تصدر ما يقارب الـ60 بالمئة من منتجاتها الوطنية بما فيها المسيرات "بيرقدار تي بي" إلى الخارج، وسترتفع هذه النسبة بشكل أكبر، بعد نجاح أذربيجان في جذب الانتباه لكافة دول العالم، وبدأت العديد من الدول تسعى للتعرف عليها والحصول عليها.

 

وأضافت أنه إلى جانب الطائرات المسيرة من بايكار، فإن شركات تركية أخرى منها "روكيتسان"، و"أسيلسان"، تقوم بتصدير منتجاتها المتميزة.

 

وشددت على أنه لكي تواصل تركيا إنجازاتها الهامة التي حققتها بالتكنولوجيا، فإنها تحتاج الآن إلى نموذج للتصنيع يتم تأطيره من كافة النواحي، من خلال تقديم الدعم والتشجيع للشركات التركية.

 

ولفتت إلى أن شركة بايكار، بدأت عملها منذ حوالي 15 عاما بصناعة وتطوير "بيرقدار تي بي2"، وتمكنت من التغلب على عقبات بيروقراطية كانت أمامها.

 

وأوضحت أن المسيرات التركية "بيرقدار تي بي2"، تأخرت بالضبط أربع سنوات، بسبب تعقيدات البيروقراطية في البلاد سابقا.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: المسيّرات التركية تنافس نظيراتها الأمريكية والصينية
 

ولفتت إلى أن هناك جهات غير راضية، عن النجاح الذي حققته الطائرات المسيرة التركية، مضيفة أنه لو بدأت تركيا باستخدام هذه الطائرات قبل أربع سنوات، فقد تكون الأجندة الإقليمية مختلفة كثيرا عن اليوم.

 

وأشارت إلى أن شركة بايكار، تتحضر الآن لجلب الطائرة المسيرة الأكثر تقدما "أكينجي" إلى الخدمة.

 

يشار إلى أن شركة "بايكار" المختصة بالصناعات الدفاعية، تستعد لتزويد طائراتها المسيّرة المسلحة بمحرك محلي من صنع شركة "توساش/ تاي".


وأشاد المدير الفني لشركة "بايكار"، سلجوق بيرقدار، بالمحرك المحلي الذي طورته شركة "تاي" التركية للصناعات الجوية والفضائية.


وأوضح أن محرك "تاي" يتميز بمستوى أداء أعلى مقارنة مع نظرائه في العالم، وأن المحرك سيزيد من قوة الطائرتين المسيرتين "أقينجي" و"بيرقدار تي بي 3".

التعليقات (0)