طب وصحة

استمرار تفشي كورونا عالميا.. ولبنان يدخل في إغلاق عام

جيتي
جيتي
بلغت حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 المستجد حول العالم، السبت، 53 مليونا و766 ألف إصابة، فيما توفي بالمرض مليون شخص و309 آلاف.

وبلغ عدد المتعافين من المرض 37 مليونا و535 ألف شخص حول العالم.

وأشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الجمعة بالسرعة التي يجري بها البحث عن لقاح لكنه طلب أن يكون أي "تقدم علمي" متاحا لجميع الدول.

وقال تيدروس أدهانوم غبريسوس في ختام الجمعية العامة السنوية للمنظمة: "سيكون اللقاح أداة أساسية في السيطرة على الجائحة ونحن متحمسون للنتائج التمهيدية للتجارب السريرية التي نشرت خلال الأسبوع الراهن من قبل فايزر وبايونتك".

لبنان يدخل في الإغلاق

وأعلن لبنان عن بدء إغلاق تام في البلاد اعتبارا من السبت، بعدما ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا، بشكل كبير، خلال الأسابيع الماضية.

جاء ذلك في كلمة لرئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، الجمعة، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية، عشية بدء الإغلاق التام الذي فرضته السلطات لمدة 15 يوما، بهدف الحد من تفشي كورونا.

وقال دياب، إن "الإقفال (التام) في البلاد، سيبدأ السبت"، مشيرا إلى أنه "فرصة لرفع الجهوزية الصحية، بعدما ارتفع عدد الإصابات بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن تسجيل 1904 إصابات بكورونا، ليرتفع العدد التراكمي إلى 102 ألف و607، بينها 796 وفاة، و57 ألفا و693 حالة تعاف.

نتائج غير دقيقة

وكشف إيلون ماسك، رئيس شركة "سبيس إكس"، أنه أجرى أربعة اختبارات للكشف عن فيروس كورونا في يوم واحد، وكان اثنان منها سلبيين، واثنان إيجابيين.

وعلى حسابه في "تويتر" كتب ماسك يقول: "هناك نوع من الهراء يحدث. اليوم أجريت 4 اختبارات لكوفيد-19. اثنان سلبيان، واثنان كانا موجبين. نفس المعدات، نفس الاختبار، بل ونفس الممرضة. اختبار سريع مستضد".

وفي قت لاحق، أفاد بأنه قرر إجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل في معمل آخر، وستكون النتائج جاهزة في غضون 24 ساعة تقريبا.

وحين سُئل عما إذا كان يعاني من أي أعراض لفيروس كورونا، قال ماسك إنه يعاني من أعراض نزلة برد.

صلاح مصاب

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، الجمعة، عن إصابة محمد صلاح، نجم منتخب البلاد وفريق ليفربول الإنجليزي، بفيروس كورونا.

وقال الاتحاد، في بيان نشره عبر حسابه على فيسبوك: "أظهرت المسحة الطبية التي أجريت على بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، إصابة لاعبنا الدولي محمد صلاح بفيروس كورونا بعدما جاءت مسحته إيجابية".

وأضاف البيان أن "صلاح لا يعاني من أي أعراض".

وأوضح أن صلاح حاليا يخضع لبروتوكول طبي، وسيجري مزيدا من الفحوصات خلال الساعات القادمة.

وأشار إلى أن نتائج فحوص بقية أعضاء الفريق جاءت سلبية.

وفي بيان ثان، قال الاتحاد إنه "تم إجراء مسحة ثانية لصلاح وظهرت النتيجة إيجابية، وجارٍ اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بذلك واتباع البروتوكول الطبي العالمي اللازم للحالة".
0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم