سياسة عربية

BBC: المؤشرات تدل على أن السعودية تسير نحو التطبيع

هل تهيئ تصريحات الأمير بندر الشعب السعودي لتقبل التطبيع؟ - جيتي
هل تهيئ تصريحات الأمير بندر الشعب السعودي لتقبل التطبيع؟ - جيتي

قال مراسل الشؤون الأمنية في هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، فرانك غاردنر، إن المؤشرات تقول إن السعودية تسير نحو التطبيع مع إسرائيل.

ولفت إلى أن مسؤولا سعوديا مقربا من العائلة الحاكمة قال إن كلمات الأمير بندر بن سلطان هذه، لم تكن لتبث على قناة فضائية سعودية دون موافقة مسبقة من الملك سلمان، وولي عهده محمد بن سلمان.

وتابع المسؤول بأن اختيار ابن سلطان، لقول هذه الكلمات يعني أن السعودية تهيئ الرأي العام في المملكة لاتفاق تطبيع علاقات مع إسرائيل.

وعن شعور الإسرائيليين تجاه التصريحات السعودية، قال إنهم بالتأكيد مهتمون بما قاله بندر، لكنهم لم يعلقوا مباشرة.

 

اقرأ أيضا: ما دلالة الظهور المفاجئ لبندر بن سلطان وحديثه عن فلسطين؟

وقال متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في لندن بعد المقابلة: "نأمل في أن تعترف دول أكثر بالواقع الجديد في الشرق الأوسط بالانضمام معنا في مسار التسوية".

وشنّ السفير السعودي السابق في واشنطن، هجوما عنيفا على القيادة الفلسطينية، لرفضها اتفاق التطبيع الإماراتي والبحريني مع الاحتلال الإسرائيلي.

بندر بن سلطان، الذي شغل سابقا منصب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي، قال في تصريحات لقناة "العربية"، إن القيادة الفلسطينية عبرت عن رفضها لاتفاقية التطبيع بـ"كلام هجين"، و"مستوى واطي"، ولغة مرفوضة.

وقال إن كلمات "خان" و"طعن في الظهر" التي استخدمتها القيادة الفلسطينية، هي مستساغة بالنسبة لهم، لأن "هذه سنتهم في تعاملهم مع بعضهم".

وعرضت "العربية" بالتزامن مع شتائم بندر بن سلطان تصريحات الرئيس محمود عباس، ومسؤولين فلسطينيين آخرين استخدموا هذه العبارات في رفض التطبيع الإماراتي والبحريني.

ووصف بندر بن سلطان حركة "حماس" بـ"الانفصاليين الذين يحكمون غزة"، معتبرا أنهم والسلطة أسباب تدمير القضية الفلسطينية، وليست الدول المطبعة.

وقال بندر بن سلطان إن "قضية فلسطين قضية عادلة لكن محاميها فاشلون، وقضية إسرائيل قضية فاشلة لكن محاميها ناجحون".

التعليقات (0)

خبر عاجل