سياسة دولية

ترامب يمدد "حالة طوارئ" خاصة بسوريا بسبب تركيا

العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري "تهدد الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة" بحسب ترامب- جيتي
العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري "تهدد الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة" بحسب ترامب- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمديد حالة "طوارئ وطنية" متعلقة بالأوضاع في سوريا، عاما إضافيا، محملا تركيا المسؤولية.

 

ونشر البيت الأبيض بيانا لترامب، جاء فيه: "الوضع في سوريا، وخاصة الأفعال التي أقدمت عليها حكومة تركيا بتنفيذ هجوم عسكري على شمال شرق سوريا، تقوض الحملة الهادفة لهزيمة تنظيم الدولة، وتعرض المدنيين للخطر، وتواصل تهديد السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: لن نبقى بسوريا للأبد ونعمل لضمان استقرار الخليج

 

وتابع بأن العمليات العسكرية التركية في الشمال السوري، "تواصل تشكيل تهديد غير عادي على الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة".

 

وأضاف: "لهذا السبب، فإن حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في 14 تشرين الأول/ أكتوبر 2019 يجب أن تبقى سارية بعد 14 تشرين الأول/أكتوبر 2020 لمدة سنة واحدة".

التعليقات (3)
حنغي الغلبان
الجمعة، 09-10-2020 12:30 م
من أجمل اللي سمعته عن أمريكا القول: "المتغطي بالأمريكان عريان" بس يوجد بيننا احنا العرب بهايم ما يفهموش اي حاجة في اي حاجة.
حلفاء وعبيد ام اعداء
الجمعة، 09-10-2020 11:18 ص
الجميع يرى كيف تعامل اميركا حلفاءها ليس فقط فيما يخص تركيا، مثلا اميركا حاربت فرنسا تجاريا مؤخرا وفرضت ضرائب على البضائع التجارية، في الحقيقة اميركا ليس لها حلفاء وحلفائها بالنسبة لها عبيد يجب تنفيذ اوامرها، اميركا تفضل العبيد وتسميهم حلفاء وهذا ما ترفضه تركيا لذلك نجد أن اميركا تحارب تركيا بمجموعات ارهابية كردية لكن على باقي "الحلفاء" ان يدركوا ان اميركا لا صديق لها.
أبو العبد الحلبي
الجمعة، 09-10-2020 09:32 ص
في عام 1992 قال عبقري تركيا المرحوم نجم الدين أربكان « إذا رأيت أنظار العالم سلطت على سوريا فعلم أن الهدف الرئيس هو تركيا». و قد جاءت الأحداث بعد عام 2011 لكي تثبت صحة ما قاله ، فمجيء الأمريكان و الروس و الإيرانيين و دعم المليشيات الإرهابية بالسلاح الأمريكي الفائض و بالمال من أذناب أمريكا ، كان المقصود منه منع تركيا من النهوض و ضرب اقتصادها و محاصرتها و تقسيمها . لن تخسر تركيا لو أزيلت القواعد الأمريكية من أرضها و لو خرجت من الناتو بقدر خسائر الأمريكان بحسب التفكير السياسي الجيو استراتيجي .