طب وصحة

كورونا يتسلل لأروقة الكونغرس.. وتواصل أعداد الوفيات عربيا

ركزت دراسة على أن فقدان حاستي الشم والذوق معا بشكل مفاجئ يتعين معه إجراء فحص كورونا- جيتي
ركزت دراسة على أن فقدان حاستي الشم والذوق معا بشكل مفاجئ يتعين معه إجراء فحص كورونا- جيتي

تستمر وفيات وإصابات فيروس كورونا عربيا ودوليا بالتوالي والصعود، محدثة جدلا وتداعات كبيرة في الولايات المتحدة تحديدا التي أعلن فيها عن إصابة رئيسها دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا وعدد من أعضاء الكونغرس بالفيروس.

 

وأصيب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بفيروس كورونا، عقب يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا، عن إصابتهما بالفيروس.

وبحسب وسائل إعلام فإن من بين المصابين، عضو اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ، السيناتور مايك لي، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، تومي هيكس.

وأعلن السيناتور توم تيليس، مساء الجمعة، عن إصابته بكورونا، ليكون بذلك رابع سيناتور يصاب بالوباء.

وحتى فجر السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، الـ34 مليونا و817 ألفًا، توفي منهم أكثر من مليون و32 ألفًا، وتعافى ما يزيد على الـ25 مليونا و879 ألفا.

وفي مصر أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 149 إصابة و10 حالات وفاة جديدة بالفيروس، الجمعة، وأوضحت الوزارة على حسابها الرسمي بموقع "فيسبوك"، أن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله جراء الفيروس في مصر حتى الجمعة، بلغ 103,466 حالة فيما بلغ إجمالي الوفيات 5,956 وفاة.

وأشارت إلى خروج 288 متعافياً من فيروس كورونا من المستشفيات ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 97,143 حالة. 

على صعيد آخر أعلنت وزارة الصحة الموريتانية الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة واحدة و6 إصابات جديدة بكورونا، بالإضافة إلى 25 حالة شفاء، وقالت الوزارة في بيان لها، إن عدد الإصابات بلغ 7,511 بينها 162 وفاة و 7,163 حالة شفاء. 

بدورها أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن تسجيل 1,291 إصابة جديدة و 12 حالات وفاة  خلال 24 ساعة في عموم البلاد، وبلغ إجمالي الإصابات في لبنان 42,173 حالة، فيما بلغت الوفيات 386 وفاة.

 

اضافة اعلان كورونا
إصابة رئيس الطائفة الإنجيلية في مصر بكورونا

 

وفي مصر أعلنت الطائفة الإنجيلية، الجمعة، عن إصابة رئيسها القس أندريه زكي، بفيروس كورونا، ووضعه قيد العزل المنزلي.

وقالت رئاسة الطائفة، في بيان: "نصلي من أجل شفاء الدكتور القس أندريه زكي، من فيروس كورونا المستجد"، وأضاف البيان: "أثبتت التحاليل الطبية اليوم إيجابية الإصابة بالفيروس، وهو الآن قيد العزل المنزلي"، وطلبت الطائفة، في بيانها، الشفاء والسلامة لرئيسها ولأسرته، ولكل مصابي كورونا في مصر.

منظمة الصحة تشيد باستراتيجية تركيا

 
أشاد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، بالجهود التي تبذلها الحكومة التركية، واستراتيجيتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب المذكور، الجمعة، حول تنسيق الإبلاغ عن معطيات فيروس كورونا في أوروبا.

وقال المكتب في بيانه إنه "في إطار مكافحة تركيا لفيروس كورونا وتصديها له نجد أنها رفعت في أغسطس/آب الماضي قدرة إجراء الفحوصات إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه في شهر أبريل/نيسان، ونشيد باستراتيجيتها للحد من انتشار الوباء".


ولفت البيان إلى أن "استراتيجية تركيا جعلت النظام الصحي قادرا على الوصول إلى مزيد من الأشخاص بما في ذلك من لم تظهر عليهم الأعراض، مضيفا أنه "أعطيت أولوية الفحوصات لمن هم عرضة للخطر، وللمشتبه بإصابتهم، وللمخالطين للمشتبه في إصابتهم ولأصحاب الإصابات المؤكدة".

 

تمديد "الطوارئ" في فلسطين للشهر الثامن

 

أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الجمعة، قرارا بتمديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثين يوما، في إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن حالة الطوارئ تبدأ من يوم غد السبت، الموافق 3 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وكان الرئيس عباس قد أعلن حالة الطوارئ للمرة الأولى، في 3 مارس/آذار الماضي، لمدة 30 يوما، لمواجهة جائحة كورونا.

وحتى مساء الجمعة، ارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في أراضي السلطة الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) بما فيها القدس، إلى 51 ألفا و607 حالات، بينها 379 وفاة، و42 ألفا و544 حالة تعاف.

فقدان الشم قد يكون دليلا أوضح على الإصابة بكوفيد-19 من السعال

 
قد يكون فقدان حاسة الشم مؤشرا يمكن الاعتماد عليه في تشخيص مرض كوفيد-19 أكثر من السعال والحمى، حسبما تشير دراسة علمية حديثة.

وبحسب بي بي سي، فقد كشفت دراسة أجرتها "كلية لندن الجامعية (UCL) شملت 590 شخصا ممن فقدوا حاسة الشم أو حاسة التذوق خلال عام، أن نسبة 80 في المئة منهم كانت لديهم أجسام مناعية مضادة لفيروس كورونا.

ومن بين هؤلاء الذين كانت لديهم الأجسام المناعية، كانت نسبة 40 في المئة لم تظهر عليهم أي أعراض أخرى.

على أن الدراسة ركزت أصلا على الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض إصابة معتدلة بالمرض.

وقد بدأ اعتماد فقدان حاستي الشم والتذوق كدليل على الإصابة بفيروس كورونا بدءا من شهر أبريل/ نيسان تقريبا، وقد أضيف إلى القائمة الرسمية لأعراض المرض في منتصف شهر مايو/أيار.

ويشير الدليل الحالي للتعامل مع المرض إلى أن أي شخص يشعر بفقدان حاسة الشم أو التذوق أو بتغير يطالهما، يجب أن يعزل نفسه ويطلب إجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا.

وتظل الدراسة مقيدة بحقيقة أن كل المشاركين فيها كانت لديهم أعراض معتدلة، بضمنها فقدان محدود لحاستي الشم والتذوق، لذا فقد لا تكون هذه العينة ممثلة لمرضى كوفيد-19.

بيد أن نتائج الدراسة تؤكد على أهمية أن يبحث الناس عن تغيرات في حاستي الشم أو التذوق لديهم، وعلى العزل الذاتي إذا أحسوا أنهم غير قادرين على شم الأشياء التي اعتادوا على شمها في حياتهم اليومية؛ من أمثال العطر أو معجون الأسنان أو القهوة.

 

كورونا يدفع بآلاف اليهود للهجرة لإسرائيل

 
توقع مسؤول إسرائيلي كبير أن يسفر تفشي وباء كورونا حول العالم، عن زيادة تدفق المهاجرين اليهود إلى إسرائيل، لأن بيانات الهجرة لشهر أغسطس/ آب تشير إلى أنه من أمريكا الشمالية بلغت زيادة هجرة اليهود بنسبة 238٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفي المملكة المتحدة بنسبة 165٪، وفي جنوب أفريقيا ضعف ذلك العدد، وبشكل عام تضاعف عدد ملفات الهجرة المفتوحة من الدول الغربية. 

وأضاف يتسحاق هرتسوغ رئيس الوكالة اليهودية بمقابلة مع صحيفة إسرائيل اليوم، ترجمتها "عربي21" أنه "في ظل هذه الخلفية، فقد هاجر 9 آلاف مهاجر يهودي من 70 دولة خلال أزمة كورونا، وفي الأسبوع الذي سبق رأس السنة اليهودية هاجر 450 يهوديا، بما فيهم مهاجرون جدد من بلدان تريد التكتم على أنباء هجرة يهودها إلى إسرائيل، مع العلم أنني أتوقع موجة هجرة ضخمة من 250 ألف يهودي خلال 3- 5 سنوات مقبلة".

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)