سياسة عربية

دعوات بمصر لكسر الخوف بـ"جمعة النصر" والتظاهر في "التحرير"

السيسي مظاهرات مصر - تويتر
السيسي مظاهرات مصر - تويتر

تنطلق مظاهرات الجمعة، في مصر، تحت شعار "جمعة النصر"، وسط دعوات إلى الاحتشاد في ميدان التحرير، للمطالبة برحيل رأس السلطة عبد الفتاح السيسي، استكمالا للاحتجاجات منذ 20 أيلول/ سبتمبر الماضي، التي دعت إليها قوى عدة وشخصيات معارضة أبرزها المقاول والفنان المصري محمد علي.

ودعا محمد علي إلى التظاهر في ميدان التحرير، تحت شعار "جمعة النصر"، تيمنا بالاسم ذاته الذي أطلقه المصريون على الاحتفالات في ميدان التحرير عقب تنحي المخلوع حسني مبارك في 11 شباط/ فبراير 2011.

 

اقرأ أيضا: قتيل مصري برصاص الأمن في الأقصر.. ودعوات لـ"جمعة النصر"

وتفاعل النشطاء مع دعوات محمد علي، ودشن بعضهم وسما بعنوان "جمعة الغضب الثانية"، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الخميس.

 

وبرر محمد علي دعوته للتظاهر في ميدان التحرير في قلب القاهرة، بالأثر الضعيف الذي أحدثته المظاهرات المتوالية في القرى وأطراف القاهرة، مشيرا إلى أن ميدان التحرير هو رمز الثورة المصرية.

ودعا إلى التوافد على ميدان التحرير بشكل فردي، تجنبا لقوات الشرطة التي تمنع المتظاهرين من دخول الميدان.

 

وسادت حالة تأهب واستنفار أمني الخميس، عشية المظاهرات المحتملة، احتجاجا على أوضاع اقتصادية بلغت ذروتها بحملة حكومية لهدم عقارات؛ بدعوى تشييدها من دون تراخيص ما لم تدفع غرامات مالية باهظة.

ورغم حملات الاعتقال والاستنفار الأمني الكبير في الميادين الرئيسية، شهدت محافظات ومدن وقرى مصرية عديدة تظاهرات احتجاجية مستمرة منذ يوم 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، لا سيما في الجيزة، والمنيا، والقاهرة، والبحيرة، والإسكندرية، وأسوان، والقليوبية، والمنيا، وأسيوط، وبني سويف، وسوهاج، والفيوم، ودمياط، والدقهلية، وقنا.

اقرأ أيضا: معتز مطر: هذه مطالب المصريين في "جمعة الغضب" (شاهد)

وانطلقت تظاهرات احتجاجية "واسعة"، عقب صلاة الجمعة الماضي، ضمن فعاليات ما يُعرف بـ"جمعة الغضب" التي دعا إليها ناشطون ومعارضون، أبرزهم محمد علي.

وتُعد تلك الاحتجاجات نادرة ولأول مرة تشهدها البلاد منذ عام، وهي امتداد للتظاهرات النادرة التي خرجت في 20 أيلول/ سبتمبر 2019.

وكما هي العادة، فقد شنت وسائل الإعلام الموالية للنظام هجوما حادا على دعوات التظاهر، واعتبرتها جزءا من مؤامرة خارجية تستهدف إسقاط الدولة، حسب زعمها.

ونهاية الشهر الماضي، قال السيسي إنه يمكن إجراء استفتاء شعبي على استمرار بقائه في الحكم، في حال عدم رضا الشعب المصري عن الإجراءات التي يتخذها، مؤكدا أنه لو أراد المصريون رحيله عن السلطة فلن تكون لديه مشكلة، على حد قوله، ومهددا بتدخل الجيش المصري. 


وأمس الخميس، شهدت مدينة الأقصر في جنوب مصر، اشتباكات عنيفة، بين قوات الأمن ومتظاهرين غاضبين، بعد مقتل أحد شباب القرية على يد قوات الأمن.

وأفادت مصادر محلية في منطقة العوامية، في الأقصر، بأن قوات خاصة من الشرطة تسببت بمقتل المواطن المصري عويس الراوي خلال مداهمات جرت فجر الأربعاء.

وكان المواطن أبدى اعتراضه على اعتقال الشرطة لأخيه فقط، إلا أن الأخيرة تعاملت معه بعنف وأطلقت النار على رأسه وقتلته.
التعليقات (3)
ربيع اليمن
الجمعة، 02-10-2020 09:33 ص
الجبناء والخوافين لا يستحقون الا السيسي!الشعب المصري اعتاد على الهوان من زمان 7000 سنة حضارة منها 2500 سنة احتلال اجنبي فارسي وروماني وعربي ومملوكي وكردي وعثماني والباني الى اسرة محمد علي الى حفيدة الملك فؤاد الاول وانتهاءا بالانجليز والملك فاروق وبعد الثورة حكم العسكر مصر عبيد الملك فاروق عبد الانجليز!ولذلك تجد من حكم مصر سواءا جمال او السادات ومبارك والمجلس العسكري لحد السيسي عارفين دية الشعب المصري!يذبحوا لهم القطة !بمعنى قتل اشجع المصريين واسودها والشعب كلة يخاف ويمشي على السراط المستقيم واذا اراد التظلم والشكوى فعلية بالنكتة !دا شعب ابن نكتة !جلد الذات ينفس عن نفسة لانة جباااااااااااااااااااان يخاف ما يختشيش الاتراك عرفوا طبيعة المصريين اوبااااااااش م يجوش الا بالكرباج!هذا راي محمد علي فيهم للاسف لا يوجد في مصر شعب حُر الا الاخوان والجماعة الاسلامية ولذلك قتل منهم من قتل وسجن منهم من سجن !شعب مصر حالة رحيم وفعلة خسيس
مصري
الجمعة، 02-10-2020 07:41 ص
لا الاه الا الله محمد رسول الله ، والسيسى عدو الله
علي
الجمعة، 02-10-2020 06:52 ص
مفيش في الجيش المصري راجل يعتقل السيسي ويبعته في طيارة الى استراحة القوات البحرية في اسكندرية زي السيسي ما عمل في الرئيس الشهيد محمد مرسي، يظهر ان السيسي كان آخر الرجال الـ ... في مصر