حقوق وحريات

الأورومتوسطي يحثّ على محاربة تعنيف المرأة في الأردن

الأردن  نساء  (الأرومتوسطي)
الأردن نساء (الأرومتوسطي)

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّه وثّق تزايدًا في معدّلات العنف والتمييز ضد المرأة في المنطقة العربية، داعيًا الدول إلى التطبيق الفعّال للتشريعات التي قد تسهم في تقليص الفجوة بين الجنسين.

الأردن سجلّ في العام الماضي (2019) قفزة في مستوى العنف ضد النساء، إذ بلغ عدد النساء اللاتي قُتلن في جرائم عنف أسري 21 امرأة وفتاة، بزيادة ثلاث أضعاف مقارنة بعام 2018.
  
واستعرض الأورومتوسطي في بيان شفوي مشترك مع "المعهد العالمي للمياه والبيئة والصحة" قدمه اليوم الثلاثاء أمام اجتماعات الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، تقريرًا أصدره هذا الشهر بشأن الانتهاكات وأشكال التمييز التي تتعرض لها المرأة في الأردن بسبب الظروف الاقتصادية السيئة وقلة الوعي، في حين لا تزال جهود الحكومة الأردنية لمحاربة هذه الانتهاكات غير كافية إلى حد كبير.

 

إقرأ أيضا: وقفة بالأردن أمام البرلمان تنديدا بالعنف ضد المرأة (فيديو)‎

وذكر البيان الذي ألقته الباحثة في المرصد الأورومتوسطي "رواني ماتين"، أنّ الأردن سجلّ في العام الماضي (2019) قفزة في مستوى العنف ضد النساء، إذ بلغ عدد النساء اللاتي قُتلن في جرائم عنف أسري 21 امرأة وفتاة، بزيادة ثلاث أضعاف مقارنة بعام 2018.

وأوضحت ماتين أنّ الواقع الاجتماعي في الأردن يُجبر النساء على التزام الصمت، إذ يعتقدن أنّ الإبلاغ عن حوادث التعنيف قد يتسبب لهن بمتاعب جديدة، وبالتالي يبقين في هذه الحلقة المفرغة من التعنيف وعدم الإبلاغ. 

وأضافت: "في عام 2018 سُجّلت 6965 حالة تعنيف ضد النساء، تمكنت 810 منهن فقط من الحصول على مساعدة من ملاجئ النساء في الأردن، في حين لم تحصل البقية، خاصة من يعشن في مناطق نائية، على المساعدة وتُركن لمواجهة مزيد من التعنيف".

وحثّ البيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والهيئات الأخرى ذات الصلة في الأمم المتحدة على زيادة وتكثيف جهودهم لمكافحة العنف ضد المرأة في الأردن من خلال تقديم المشورة، والضغط على الحكومة للعب دور أكثر فاعلية في محاربة العنف ضد المرأة. كما أنه دعا الأجهزة المعنية في الأمم المتحدة إلى ضم الناشطات الأردنيات البارزات إلى آليات وكيانات الأمم المتحدة لمعايشة التجارب الفعلية للنساء الأردنيات اللاتي يقعن ضحية للعنف، والخروج بنتائج وتوصيات تسهم في معالجة تلك الانتهاكات على نحو أكثر واقعية.

وأصدر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في أيلول (سبتمبر) 2020 تقريرًا بعنوان (المرأة الأردنية.. عنفٌ متواصل وحمايةٌ غائبة) وثّق فيه بالأرقام تصاعد العنف ضد المرأة في الأردن، واستعرض شهادات لنساء تعرّضن للتعنيف. كما أنه تناول أوجه القصور في الآليات الحكومية والقوانين الأردنية لمحاربة تعنيف النساء، ووجه عدة توصيات للجهات المعنية في الأردن لتعزيز منظومة حماية المرأة والحؤول دون تعرّضها للتعنيف على هذا النحو الكبير.

 

التعليقات (0)