سياسة عربية

مسؤول أمريكي: ننوي إعلان قطر حليفا رئيسيا من خارج الناتو

لندركينج قال إن قطر واحدة من الحلفاء المهمين بالنسبة للولايات المتحدة- جيتي
لندركينج قال إن قطر واحدة من الحلفاء المهمين بالنسبة للولايات المتحدة- جيتي

قال مسؤول أمريكي كبير، إن بلاده تأمل في المضي قدما بإعلان قطر حليفا رئيسيا غير عضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)؛ وهو وضع يمنح الدول المشمولة بالإعلان بعض المزايا في الدفاع والتعاون الأمني.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الخميس، تيموثي لندركينج، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف.


وذكر لندركينج في تصريحاته: "نحن بصدد المضي قدما، ويحدونا الأمل بإعلان قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف الأطلسي".


وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن قطر واحدة من الحلفاء المهمين بالنسبة للولايات المتحدة في منطقة الخليج، لافتا إلى أن هناك تعاونا اقتصاديا كبيرا معها، وأنها تستضيف على أراضيها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: نيوزويك: قطر تسير بحذر بين إيران وأمريكا وتعرض الحوار

 

وحول الأزمة الخليجية وحصار قطر، قال: "إذا كان من الممكن أن تتطبيع الدول العربية مع إسرائيل، فيجب أن يكون من الممكن لها أن تطبع فيما بينها"، مؤكدا أن بلاده لن تكون قادرة على فرض حل للأزمة، وفق ما نقلت عنه وكالة "بلومبيرغ".


يشار إلى أن وضع "حليف رئيسي من خارج الحلف" يمنح الدولة ميزة تفضيلية للحصول على المعدات والتكنولوجيا العسكرية الأمريكية، بما في ذلك المواد الفائضة المجانية، والتعامل مع الصادرات بشكل عاجل، وإعطاء الأولوية للتعاون في التدريب.


وهناك 17 دولة حاصلة على وضع "حليف رئيسي من خارج الحلف"، منها دول خليجية، كالكويت، والبحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي.

التعليقات (1)
فراس
الجمعة، 18-09-2020 06:57 ص
هكذا لن تجرؤ الصين على مهاجمة امريكا :)

خبر عاجل