سياسة دولية

استطلاع مثير.. أغلب الأمريكيين لا يعتقدون بأن المسيح "إله"

قال 36 بالمئة فقط إنهم يؤمنون بأن المسيح كان "إلها"- أرشيفية
قال 36 بالمئة فقط إنهم يؤمنون بأن المسيح كان "إلها"- أرشيفية

أثار استطلاع حديث ضجة في الأوساط الدينية بالولايات المتحدة؛ إذ أعرب غالبية المستطلعة آراؤهم عن اعتقادهم بأن "المسيح" لم يكن إلها، بل كان مجرد "معلم عظيم"، وهو ما يخالف المعتقد السائد في المسيحية.

 

وأيد 52 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أن "عيسى بن مريم" عليهما السلام لم يكن إلها، بل معلما عظيما، فيما قال 12 بالمئة إنهم غير متأكدين من الإجابة.

 

وقال 36 بالمئة فقط إنهم يؤمنون بأن المسيح كان "إلها"، وفق نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسستا "ليغونيير مينيستريز" (منظمة مسيحية دولية غير حكومية وغير هادفة للربح)، و"لايف واي" للأبحاث.

 

وتختلف النسبة لدى الإنجيليين تحديدا من بين المستطلعة آراؤهم، إذ وافق 30 بالمئة منهم على عدم "ألوهية المسيح"، مقابل 66 بالمئة، فيما قال أربعة بالمئة فقط إنهم غير متأكدين.

 

اقرأ أيضا: MEE: لماذا فرح "الصهاينة المسيحيون" بتطبيع الإمارات؟

 

ونقل تقرير لمجلة "نيوزويك" الأمريكية عن "ستيفن نيكولز"، كبير المسؤولين الأكاديميين في منظمة "ليغونير مينيستريز"، قوله إن النتائج صادمة تماما، "لكنها تلقي الضوء أيضا على المخاوف التي أعرب عنها العديد من المسيحيين والكنائس الأمريكية لعقود".

 

واعتبر "نيكولز" أن "الثقافة من حولنا تتخلى بشكل متزايد عن بوصلتها الأخلاقية"، وتبتعد عن معايير الكتاب المقدس، بحسبه.


وأضاف: "من الواضح أن الكنيسة ليست لديها رفاهية الوقوف مكتوفة الأيدي".

 

ويعتقد أغلب المسيحيين أن المسيح هو "ابن الله المتجسد" و"مخلّص العالم بموته وقيامته"، ويتعبدون إلى رب "مكون من ثلاثة أقانيم (الأب، الابن، وروح القدس) متحدة في نفس الجوهر" وتسمى هذه العقيدة الثالوث الأقدس، إذ لا يمكن -حسب المعتقد المسيحي المعاصر- قبول أحد الأقانيم منفردا، بل يجب التسليم بها جميعا.

التعليقات (5)
عماد
السبت، 12-09-2020 04:04 ص
فكرة التثليث ليست من صنع المسيحية إنما هي فكرة وثنية قديمة جدا تبنتها 16 حضارة، وأدخلها للمسيحية بولس الخبيث، ومن يقرأ الإنجيل الحالي يجد نصوصا كثيرة تبين أن عيسى يسجد ويصلي لله ويخبر انه ملتزم بأوامره. والسؤال اي هؤلاء الأبناء في الحضارات الستة عشرة هو ابن الله الحقيقي؟!
منير
الجمعة، 11-09-2020 02:40 م
ليس كل الامريكيين مسيحيين. المسيحي هو من يؤمن ان السيد المسيح هو الله الظاهر في الجسد ومن يؤمن بغير هذا تسطيع ان تطلق عليه اي صفة ما عدا صفة المسيحي. اذا المسيحيين 100% يؤمنون ان يسوع المسيح له كل المجد والإكرام كلمة الله المتجسد في انسان لفداء كل العالم.
ناقد لا حاقد
الخميس، 10-09-2020 02:49 م
في الجزائر لدينا دين يسمى البطنية و هو قائم الى ارضاء المسؤولين و المساعدة في النهب و السرقة و الفساد ، انا اتحدث عن الهالك قايد صالح و صواب و شنجريحة و غيرهم ، اناس لا تردعهم لا الموت و لا عذاب القبر ، عصابة من المجرمين قتلت محامي تهمته الوحيدة انه شريف يدافع عن الاحرار من ناشطي الحراك ........ لعنة الله على القوم المنافقين الظالمين الظالين ..............
غاندي
الخميس، 10-09-2020 01:03 م
اخي كاتب المقال نرجو تزويد مقالتكم باللينكات للمصادر المستقى منها المعلومات من اجل المصداقية زهقنا من كتاب المقالات الذين يقولون لنا مصادر موثوقة وغيرها لتكون الاحصائية صحيحة وتعمم على الولايات يجب ان تكون محققة في اقله 30 ولاية من 50 مع استثناء الولايات ذات الاقليات الاسلامية والشرق اوسطية بدالمتواجدة بنسبة عالية دعونا نقرا علم وليس راي صحافي
عبدالحكم ابوعائشه
الخميس، 10-09-2020 02:25 ص
بهذا اصبح هؤلاء مهرطقين مجدفين لاهم تابعين للكنائس التقليديه (تقليد الاباء الرسل ) كاثوليك وارثوذكس ) ولاهم مشيخيه انجيليه . ولا بنويه بنظريه الابن اقل من الاب ( ابي اعظم مني . نص انجيلي )ولا هم بنظريه التدني الاب خلق الابن ليخلق به الماده (المخلوقات ) دول كدا جابوا معتقد جديد