طب وصحة

الهند تسجل أعلى معدل وفيات يومي.. ولندن تحظر دخول يونانيين

قالت وزارة الصحة إن 1133 توفوا بسبب كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية- جيتي
قالت وزارة الصحة إن 1133 توفوا بسبب كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية- جيتي

سجلت الهند وفقا لأرقام رسمية ،الثلاثاء، أعلى عدد وفيات في يوم واحد بفيروس كورونا، منذ أكثر من شهر ، رغم تراجع حالات الإصابة الجديدة.

وقالت وزارة الصحة إن 1133 توفوا بسبب كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو أعلى مستوى منذ تموز/يوليو الماضي، ليصل إجمالي الوفيات إلى 72775. لكن الحالات اليومية الجديدة بلغت 75809 وهو أدنى مستوى في أسبوع.

وتخطت الهند البرازيل يوم الاثنين، لتصبح الدولة الأولى الأكبر عددا لحالات الإصابة بكورونا خارج الولايات المتحدة بإجمالي 4.28 مليون حالة.

 

وأظهر آخر إحصاء للفيروس أن أكثر من 27.42 مليون شخص أصيبوا به على مستوى العالم، ووصل عدد حالات الوفاة 892454 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر كانون الأول 2019، وتصدرت الولايات المتحدة القائمة مسجلة ستة ملايين و315840 إصابة و189240 وفاة.

وحلت البرازيل في المركز الثالث بعد الهند مسجلة أربعة ملايين و147794 إصابة و126960 وفاة، وجاءت روسيا في المركز الرابع حيث سجلت مليونا و30690 إصابة و 17871 حالة وفاة.

 

  

ليبيا.. "كورونا" يوقف العمل بوحدتين بمؤسسة النفط

أعلنت وحدتان تابعتان للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الإثنين، وقف عملياتهما مؤقتا، في إجراء احترازي لمواجهة تفشي جائحة كورونا.

وقالت شركة الزاوية لتكرير النفط، أكبر مصفاة نفطية في البلاد وتقع غربي العاصمة طرابلس، في بيان، إنها قررت إيقاف العمل في المواقع الادارية بالشركة ومنع الدخول والتواجد في أماكن العمل اعتبارا من 8 حتى 17 سبتمبر، ومنح جميع العاملين بالشركة إجازة طارئة".

وقالت الشركة في البيان انها "ستكتفي بتواجد العاملين بالورديات ولجان الطوارئ والمكلفين بأعمال الصيانة والأعمال الطارئة"، ويعني القرار اقتصار العمل على 10 بالمئة فقط من موظفي الشركة.


اضافة اعلان كورونا

وفي شرقي البلاد، قالت شركة الخليج العربي للنفط، في بيان منفصل، إنها علًقت كل الأعمال والأنشطة لمدة 30 يوما لحماية عمال النفط من الجائحة.

وأعلنت السلطات الصحية في ليبيا تسجيل 1058 إصابة جديدة بالفيروس، الإثنين، ليتجاوز إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد 18 ألفا.

 

بريطانيا تفرض حجرا صحيا على القادمين من 7 جزر يونانية

أعلنت الحكومة البريطانية، الإثنين، فرض حجر صحي على القادمين من سبع جزر يونانية، بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا فيها.

وقال وزير النقل البريطاني، غرانت شابس، في بيان إنه تقرر فرض حجر صحي لمدة 14 يوما، على القادمين من الجزر اليونانية السبعة بهدف السيطرة على معدل إصابات منخفض في البلاد.

وأوضح الوزير أن الحجر سيُفرض على القادمين من كل من جزيرة ليسبوس، تينوس، سيريفوس، مايكونوس وزاكيانثوس، اعتبارا من الأربعاء المقبل.

وأضاف شابس أنهم يعملون على تقصير فترة الحجر الصحي البالغة 14 يوما والمطبقة على القادمين من الدول غير الآمنة من حيث معدل انتشار الفيروس فيها.

 

أردنيون عالقون بفندق منذ أسابيع

نقلت شبكة بي بي سي عن أحد المواطنين الأردنيين، أنه عالق مع مئات آخرين في حجر صحي بفندق جراند حياة عمان في الأردن منذ أسابيع دون معرفة السبب.

 

وبحسب المواطن علاء الربابعة يوجد أكثر من 300 شخص عالقين في غرفهم في الفندق، دون معرفة مصيرهم أو موعد إخلائهم .

 

وكان من المفترض أن يخضع نزلاء الفندق للحجر الصحي هناك لمدة أسبوعين بعد وصولهم من الخارج، لكن قيل لهم إنه سيتم تمديد الحجر الصحي لمدة أسبوعين آخرين – دون إبداء أسباب.
 

باحثان أردنيان يكشفان سبب عدم ظهور أعراض كورونا على 80% من المصابين
تمكن الباحثان حازم اسكندر حداد من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والدكتور وليد عدنان الزيود من الجامعة الألمانية الأردنية من نشر بحثيهما عن تسلسل الحمض النووي الريبوزي الميكروي البشري أو (بالإنجليزية: microRNA)‏ وعلاقته مع فيروس كورونا المستجد وهو الأول من نوعه على مستوى العالم وأول بحث محكم ومنشور بمجله علمية مرموقة.

 

وقال الباحثان إن الحمض النووي الريبوزي الميكروي‏ لا ينتج البروتين حيث ينشأ في النواة عن طريق عملية النسخ للجينات المسؤولة عن إنتاجه.


ويحتوي جينوم الإنسان على المئات من هذه السلاسل وهي تشكل من 5 – 1% من الجينوم البشري وتنظم التعبير عن 30% من الجينات التي تتم ترجمتها لبروتينات.

 

ويظهر البحث أسباب عدم ظهور 80% من المصابين لأعراض فيروس كورونا المستجد حيث يكون في خلاياهم مخزونات من الحمض النووي الريبوزي الميكروي غير المرمز القادر على الارتباط وعرقلة عملية نسخ أو ترجمة جينات الفيروس.


وخلصت الدراسة بوجود 10 أنواع من الحمض النووي الريبوزي الميكروي بنسبة استهداف الارتباط أعلى من 98% .

 

ومن مخرجات البحث يوصي حداد والزيود بأنه يجب الالتزام بمعايير التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والقفازات والنظافة الشخصية، كما أوصت بها منظمة الصحة العالمية، لوجود خطر الوفاة بغض النظر عن العمر وذلك بنسبة 1% .

 

لهذا قد تكون مناعة القطيع أو ما يسمى بالمناعة المجتمعية غير قادرة على إكساب المناعة الذاتية بسبب مهاجمة الحمض النووي الريبوزي الميكروي البشري للحمض النووي الريبوزي الفيروسي أحادي السلسة وتعطيله داخل الخلايا البشرية قبل ظهور آليات المناعة البشرية الأساسية.

 

شركة صينية تجرّب لقاح كورونا على موظفيها وأسرهم
أعلنت شركة الأدوية الصينية "سينوفاك بيوتك" عن تجريب لقاح فيروس كورونا على موظفي الشركة وأسرهم.

وأوضح المتحدث باسم الشركة بيتشينغ لوي في تصريح صحفي، الثلاثاء، أنه تم تقديم اللقاح الجديد بشكل طوعي الى نحو 3 آلاف من موظفي الشركة وأسرهم.

وأكد أن التجارب السريرية للقاح "كورونا فاك" المطور من قبل "سينوفاك بيوتك" في المرحلة الثالثة متواصلة.

بدوره، أشار المدير العام للشركة ويدونغ ين أن طرح اللقاح على الأسواق العالمية يعتمد على نتائج تجارب المرحلة الأخيرة.

وشدد أنهم ينتظرون استكمال مرحلة المصادقة على اللقاح بنهاية العام، مضيفًأ:" اللقاح سيمنع الأوبئة المتكررة في موسمي الخريف والشتاء المقبلين".

وفي أبريل/ نيسان الماضي صدّق مجلس الدولة الصيني، على بدء تجارب سريرية للقاحين جديدين ضد فيروس كورونا تم تطويرهما بالتعاون بين شركة "سينوفاك بيوتك"، ومعهد المنتجات البيولوجية في ووهان، التابع للمجموعة الصينية الوطنية للأدوية (سينوفارم).

باحثون يكشفون عن وسيلة أفضل لاكتشاف إصابة "كوفيد-19"
أظهرت دراسة جديدة أن "كوفيد -19" قد يستمر في القناة الهضمية حتى بعد إزالة الفيروس من الشعب الهوائية، ما يشير إلى أن البراز يمكن أن يكون وسيلة أفضل لاكتشاف الفيروس من فحوصات الأنف.

وقالت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية GUT، إن الفيروس قد يستمر في إصابة الجهاز الهضمي، حتى لو لم يكن المريض يعاني من أي أعراض في الجهاز الهضمي.

وكشف باحثون في جامعة هونغ كونغ الصينية أن عينات البراز يمكن استخدامها للكشف عن الفيروس.

وقال فريق البحث إن ثلاثة منهم ظلوا يعانون من عدوى فيروسية نشطة في الأمعاء، لمدة 6 أيام بعد أن أظهرت عينات الجهاز التنفسي نتائج سلبية للفيروس، وأوضحوا أن النتائج تشير إلى أن عينات البراز قد تكون طريقة أفضل للكشف عن الفيروس.

وأشار بول تشان، رئيس قسم علم الأحياء الدقيقة بالجامعة، إلى أن الأطفال هم على وجه الخصوص مرشحون جيدون لعينات البراز، لأن الحمل الفيروسي لديهم "أعلى عدة مرات" من البالغين.

وقال تشان في بيان إن "عينات البراز أكثر ملاءمة وآمنة وغير جراحية لجمعها في مجتمع الأطفال، ويمكن أن تعطي نتائج دقيقة".


التعليقات (0)