حقوق وحريات

الأمم المتحدة: 4 دول تواجه خطر المجاعة.. اليمن أحدها

يعاني اليمنيون من تداعيات حرب مستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام- جيتي
يعاني اليمنيون من تداعيات حرب مستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام- جيتي

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن أربع دول، إحداها عربية، تواجه خطر المجاعة وغياب الأمن الغذائي على نطاق واسع.


جاء ذلك في مذكرة، اطلعت عليها "أسوشييتد برس"، بعثها الأمين العام إلى أعضاء مجلس الأمن، الجمعة.

 

وقال غوتيريش: "بعد أن عانوا سنوات من النزاع المسلح والعنف المرتبط به، يواجه سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان، مرة أخرى، شبح ازدياد انعدام الأمن الغذائي، واحتمال المجاعة".


وأوضح أن الدول المذكورة تعد بين البلدان التي تواجه أكبر الأزمات الغذائية في العالم.


واشتكى الأمين العام من شح التمويل لتقديم مساعدات للدول المتضررة، مشددا على ضرورة التحرك فورا لمعالجة المشكلة.

 

وقال إن هناك "تدهورا مماثلا" في بعض البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، بما فيها الصومال وبوركينا فاسو وأفغانستان.

 

وقبل أيام، قال نيستور أوموهانجي، ممثل صندوق الأمم المتحدة، للسكان في اليمن، إن اليمنيين يعانون أدنى مستويات المناعة، وأعلى مستويات الضعف الحاد في العالم، وإن 10 ملايين شخص باتوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

ويعاني اليمنيون من تداعيات حرب مستمرة منذ أكثر من خمسة أعوام، بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمالا) منذ عام 2014.

وأضاف أوموهانجي: "بعد خمس سنوات من الصراع، يعاني الناس في جميع أنحاء البلاد من أدنى مستويات المناعة، وأعلى مستويات الضعف الحاد في العالم، حيث يعتمد 80 بالمئة من السكان (24 مليون نسمة) على مساعدات إنسانية للبقاء أحياء".

وحذر من أن "عشرة ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة، وربع السكان يعانون من سوء التغذية، والكثير منهم يعانون من سوء تغذية حاد".

 

التعليقات (1)
محمد ييعقوب
الأحد، 06-09-2020 01:07 ص
هنيئا للسفاحان بن زايد وبن سلمان على ما إرتكبوه من جرائم بحق الشعب اليمنى، من تدمير لبلاده وتدمير لناسه، قتلهم وتشريدهم وتجويعهم. ألله هو المنتقم الجبار. يمهل ولا يهمل.