حقوق وحريات

انتقاد حقوقي لإحالة رسام كاريكاتير أردني لمحكمة أمن الدولة

حولت النيابة العامة حجاج إلى محكمة أمن الدولة - أرشيفية
حولت النيابة العامة حجاج إلى محكمة أمن الدولة - أرشيفية

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اعتقال السلطات الأردنية، لرسام الكاريكاتير، عماد حجاج، وطالبت بالإفراج عنه بدلا من تحويلة لمحكمة أمن الدولة على خلفية رسم كاريكاتوري سخر من اتفاق التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.


وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك، إن وصف الرسوم الكاريكاتورية الساخرة بأنها جريمة، يؤكد عزم الأردن على تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية.


وتابع بأن "هذا الاعتقال يبعث برسالة مفادها أن السلطات الأردنية تفضل انتهاك حقوق مواطنيها على المخاطرة بالإساءة إلى مشاعر زعيم خليجي".

 

اقرأ أيضا: اعتقال رسام كاريكاتير أردني بعد رسم سخر به من ابن زايد (شاهد)

وأعلنت النيابة العامة بالأردن، أنها أمرت باحتجاز حجاج لمدة 14 يوما، وأحالته إلى محكمة أمن الدولة بتهمة "تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية"، وهي جريمة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الأردني.

 

من جهة أخرى، أدان معهد الصحافة الدولي توقيف حجاج على خلفية انتقاد ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد.

وقال معهد الصحافة؛ إن توقيف الرسام حجاج يعد "تعديا على حرية الصحافة".

ودعا المعهد الحكومة الأردنية للإفراج الفوري عنه، واحترام حق التعبير والحريات الصحفية في الأردن.

وتابع أن "الزعماء العرب الذين يرغبون بالانضمام إلى نادي الدول الديمقراطية، يجب أن يتقبلوا الانتقادات وينهوا ثقافة حماية أنفسهم وأصدقائهم من النقد".

وذكر داود كُتّاب نائب رئيس المجلس التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي، أن "الوقت حان لكي يتم إلغاء قوانين تجرم العمل الإعلامي، وتسمح بسجن الصحفيين ورسامي الكاريكاتير فقط لأنهم عبروا عن رأيهم".

 
التعليقات (0)