سياسة عربية

الفصائل الفلسطينية ترحب بمقاطعة أدباء عرب للإمارات

خلال الأيام الماضية أعلن عدد من الروائيين والأدباء العرب انسحابهم من مسابقات وفعاليات ثقافية وأدبية إماراتية- جيتي
خلال الأيام الماضية أعلن عدد من الروائيين والأدباء العرب انسحابهم من مسابقات وفعاليات ثقافية وأدبية إماراتية- جيتي

رحبت فصائل فلسطينية، الجمعة، بمقاطعة كُتاب وأدباء عرب، مسابقات وفعاليات إماراتية بعد تطبيع أبو ظبي مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما وصف بـ "إبداع أدبي جديد" يضاف لإبداعاتهم.

وقال الناطق باسم حركة "فتح" حسن حمايل: "إنّ سحب الكُتاب والأدباء، ترشيحاتهم من الجوائز، يدلل على الرفض الشعبي والعربي الواسع، الذي طال اتفاقية الإمارات التطبيعية".

وأثنى "على قرارات المبدعين العرب الجريئة"، داعيا "كل من لم يتخذ موقفا بعد تجاه اتفاق التطبيع للتحرك فورا".

واعتبر حمايل، أن ازدياد المواقف الرافضة للتطبيع، "ينزع الشرعية بشكل أكبر عن تلك الاتفاقية، ويمنع الأنظمة العربية الأخرى، من الإقدام على نفس الخطوة الإماراتية".

وخلال الأيام الماضية، أعلن عدد من الروائيين والأدباء العرب انسحابهم من مسابقات وفعاليات ثقافية وأدبية إماراتية، رفضاً للتطبيع، ونصرة للشعب الفلسطيني.

ومن بين هؤلاء كان الناقد المغربي يحيى بن الوليد، والروائية المغربية الزهرة رميج، والروائية التونسية الشابة أماني بن علي، وغيرهم.

 

اقرأ أيضا: مثقفون مغاربة يقاطعون الإمارات بعد تطبيعها مع الاحتلال

 

ورحب القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي" داوود شهاب، بكل قرارات الروائيين والمبدعين العرب، الرافضة للتطبيع.

وقال شهاب: "إن تلك الخطوة مهمة، وتعبر عن الانحياز لنبض الشعوب الرافض للتطبيع".

 

وأضاف أن "القرارات تدلل على عمق الوعي بأهمية مقاطعة المطبعين، بسبب ما يمثله التطبيع من خطر على عالمنا العربي والإسلامي".

وأردف شهاب: "هي قرارات حرة وشجاعة، وتمثل إبداعاً جديداً يضاف لإبداعاتهم الأدبية".

كما اعتبرت "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، خطوة الانسحاب من المسابقات، بمثابة "إكمال لحلقة الضغط الشعبي والرسمي، التي تهدف لدفع الإمارات، للتراجع عن اتفاقية التطبيع".

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة طلال أبو ظريفة:  "إن الجائزة الحقيقية لنا، ولكل الكتاب والأدباء العرب، هي تراجع الإمارات عن اتفاق التطبيع".

وثمّن أبو ظريفة خطوات ومواقف الكُتاب "الوطنية، التي تنسجم مع الموقف الفلسطيني، المُطالب بضرورة مقاطعة الإمارات وعزلها".

وفي 13 آب/ أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات والاحتلال إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وصفه بـ"التاريخي".

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من الفصائل الفلسطينية، فيما عدته القيادة الفلسطينية، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: أول وثيقة بين الاحتلال والإمارات مخصصة للأمن الداخلي

التعليقات (0)

خبر عاجل