سياسة عربية

مرحلة جديدة من كورونا في آسيا.. وترقب للقاح الروسي

CC0
CC0


قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن فيروس كورونا المستجد ينتشر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حالياً بين من هم دون سن الخمسين الذين قد لا يعرفون أنهم مصابون، محذرة من بلوغ الجائحة "مرحلة جديدة".

وقال مدير منطقة غرب المحيط الهادئ في منظمة الصحة العالمية خلال إفادة صحافية عبر الإنترنت، إن الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط لمرض كوفيد-19 قد يعرضون كبار السن أو الضعفاء للفيروس.

وقال تاكيشي كاساي إن "الوباء يتغير. الناس في العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر هم على نحو متزايد السبب الأساسي وراء التهديد.. لا يعلم كثيرون أنهم مصابون، لأن لديهم أعراضاً خفيفة فقط، إن وجدت".

وحضت منظمة الصحة العالمية كافة دول العالم على الانضمام سريعا لبرنامجها العالمي للقاح المشترك لفيروس كورونا المستجد وكشفت عن الجهات التي ستحصل قبل غيرها على الجرعات المستقبلية.

 

اضافة اعلان كورونا
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إنه من دون تحصين المجتمعات الأكثر عرضة للخطر في أنحاء العالم في الوقت نفسه، سيكون من المستحيل إعادة بناء الاقتصاد العالمي.

من جهتها، أعلنت إيران الثلاثاء أنها تنتظر موافقة منظمة الصحة العالمية قبل شراء لقاح لفيروس كورونا المستجد كشفت عنه روسيا الأسبوع الماضي.

وقالت روسيا في 11 آب/أغسطس إنها طورت أول لقاح في العالم ضد الفيروس يقدم "مناعة مستدامة" ضد كوفيد-19 وبات في المرحلة النهاية من التجارب على البشر.

وقال علي رضا زالي من فريق الأزمة الإيراني لمكافحة كوفيد: "نحن بانتظار المجتمع الدولي، ومن ضمنه منظمة الصحة العالمية قبل أن نشتري اللقاح من روسيا".

ووصلت حالات كورونا حول العالم إلى 22 مليونا، و195 ألفا، فيما توفي بالمرض 780 ألفا و524، أما حالات الشفاء فوصلت إلى ما يزيد على 14 مليونا و900 ألف حالة.

في الصين، قالت وسائل الإعلام الرسمية نقلا عن وثائق من هيئة تنظيم الملكية الفكرية بالصين إن شركة كانسينو بيولوجيكس حصلت على موافقة من بكين على براءة اختراع للقاح (إيه دي5-إن سي أو في) ضد كوفيد-19.

وقالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية إن هذه أول براءة اختراع تمنحها الصين للقاح لكوفيد-19.

ونقلت الصحيفة عن وثائق نشرتها الإدارة الوطنية للملكية الفكرية بالصين قولها إنه تم إصدار براءة الاختراع في 11 آب/ أغسطس.

وقالت السعودية هذا الشهر إنها تعتزم بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كانسينو. وقالت كانسينو إنها تجري أيضا مباحثات مع روسيا والبرازيل وتشيلي لبدء المرحلة الثالثة من التجارب في تلك الدول.

على جانب آخر، قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إنه سيكون أول من يتلقى اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد إذا ثبت أنه فعال.

وقوبل إعلان روسيا الأسبوع الماضي أنها الدولة الأولى في العالم التي تتوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا بحذر من العلماء الغربيين الذين قالوا إنه لا يزال في حاجة إلى إثبات أنه آمن وفعال.

وأوضح لوبيز أوبرادور خلال مؤتمره الصحافي اليومي: "سأكون أول من يحصل على اللقاح، لأن الأمر يهمني كثيرا، لكن علينا أن نتأكد من أنه فعال ومتاح للجميع".

0
التعليقات (0)