سياسة عربية

مطالبة فلسطينية لمنظمة أممية بحماية المسجد الإبراهيمي

رأت عشراوي أن الإجراء الإسرائيلي "يعد مؤشرا خطيرا لاستكمال سرقة ما تبقى من المسجد الإبراهيمي"- جيتي
رأت عشراوي أن الإجراء الإسرائيلي "يعد مؤشرا خطيرا لاستكمال سرقة ما تبقى من المسجد الإبراهيمي"- جيتي

طالبت منظمة التحرير الفلسطينية، الخميس، المجتمع الدولي ومؤسساته وهيئاته، بما فيها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، لاتخاذ إجراءات وقرارات واضحة، لحماية التراث العالمي بمدينة الخليل، ووقف جرائم الاحتلال وسرقته للموروث الحضاري والتاريخي الفلسطيني.


وذكرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، في بيان صحفي، أن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيما يتعلق بالمسجد الإبراهيمي يجب ألا تقتصر على بيانات الشجب والاستنكار، مشيرة إلى أن محكمة الاحتلال رفضت التماسا لبلدية الخليل الفلسطينية لمنع المستوطنين من إقامة مصعد كهربائي بالمسجد.


يشار إلى أن قرار محكمة الاحتلال يشمل أيضا إعطاء صلاحيات منح التصريح بالمسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل المحتلة لمجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: هذه آخر محاولات الاحتلال للسيطرة على المسجد الإبراهيمي


ورأت عشراوي أن الإجراء الإسرائيلي "يعد مؤشرا خطيرا لاستكمال سرقة ما تبقى من المسجد الإبراهيمي، بعد أن تم وضع اليد على نصفه عقب المجزرة التي ارتكبها المستوطن باروخ جولدشتاين عام 1994، وذلك من خلال إعطاء المستوطنين الصلاحيات لبسط كامل سيطرتهم عليه".


وتابعت عشراوي: "كما أنه استمرار للنهج الإسرائيلي القائم على سرقة المقدسات والتاريخ والهوية الفلسطينية، ويأتي في إطار الاستفزاز الصارخ لمشاعر المسلمين، ولحرية العبادة المكفولة بالشرائع الدولية"، لافتة إلى أن إسرائيل تعمل على تجيير نظامها القضائي والقانوني لخدمة مشروعها "الإحلالي والإجرامي"، وفق وصفها.


وشددت عشراوي على أن الاحتلال يتحدى الاتفاقيات الموقعة، التي تعتبر الصلاحيات بالمسجد الإبراهيمي من اختصاص بلدية الخليل، بمحاولة لتغيير الوضع القائم على الأرض، وفرض وقائع جديدة تخدم مصالح المستوطنين.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الجمعة، 07-08-2020 01:42 ص
ألسيدة عشراوى جانبها الصواب عندما قالت، إستكمال سرقة ما تبقى من الحرم ألإبراهيمى، بعد أن تم وضع اليد على نصفه عقب المجزرة التي إرتكبها المستوطن باروخ جولدشتاين عام 1994. ياسيدة عشراوى، الذى تنازل عن نصف الحرم كان السيد عرفات ربما كان ذلك مكافأه منه لإسرائيل على قيام باروخ جولدشناين بقتل 29 فلسطينيا أثناء صلاتهم بالحرم!

خبر عاجل