رياضة دولية

أنجح 25 صفقة بالدوريات الأربعة الكبرى هذا الموسم (شاهد)

تألق اللاعبون الـ25 في أول موسم لهم مع أنديتهم الجديدة- عربي21
تألق اللاعبون الـ25 في أول موسم لهم مع أنديتهم الجديدة- عربي21

أزيل الستار عن الموسم الكروي 19/20 مع تبقي بضعة مباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

 

الموسم الذي انتهى متأخرا بسبب توقفه نحو ثلاثة شهور اضطراريا عقب تفشي فيروس كورونا، برزت فيه مجموعة من اللاعبين الذين انضموا إلى أنديتهم مطلع الموسم.

 

تستعرض "عربي21" في هذا التقرير، أبرز 25 صفقة ناجحة في الدوريات الأربع الكبرى لهذا الموسم، مع استثناء اللاعبين الذين أمضوا الموسم قبل الماضي مع الفرق ذاتها على سبيل الإعارة قبل أن ينتقلوا بشكل كامل في الموسم المنقضي، مثل ماتيو كوفاسيتش (تشيلسي)، وراؤول خيمنيز (وولفرهامبتون)، وداني إنغز (ساوثامبتهون)، وآخرين.

 

 الدوري الإنجليزي

برونو فيرنانديز

نجح صانع الألعاب البرتغالي بخطف الأضواء في البريميرليغ رغم انضمامه في فترة الشتاء إلى مانشستر يونايتد.

 

سجل برونو فيرنانديز عشرة أهداف، وصنع ثمانية من أصل 20 مباراة فقط خاضها مع الفريق، كما حسّن أداؤه وسط الشياطين الحمر التائه منذ سنوات. 

 

 

رودري

أثبت المحور الإسباني الشاب أن مانشستر سيتي لم يخطئ بدفع 70 مليون يورو لضمه من أتلتيكو مدريد، إذ اعتمد عليه بيب غواردويولا في غالبية مباريات الفريق (خاض 50 مباراة).

 

سجل رودري أربعة أهداف، وصنع اثنين، وتفوق بالمواجهات الثنائية بمعدل 5 مواجهات للمباراة الواحدة، كما بلغت دقة تمريراته الطويلة نحو 80 بالمئة.

 

 

 

آرون يان بيساكا

تنفس أنصار مانشستر يونايتد الصعداء، بحل مشكلة الظهير الأيمن العالقة منذ مدة طويلة، من خلال التعاقد مع ظهير كريستال بالاس الشاب (22 عاما).

 

صنع بيساكا أربعة أهداف، وساعد خط دفاع الفريق على نظافة الشباك في 11 مباراة، من أصل 44 خاضها مع الشياطين الحمر.

 

 

 

 

كريستيان بوليسيتش

خليفة ادين هازارد كما أطلق عليه أنصار البلوز، ساهم الجناح الطائر الأمريكي بعشرين هدفا مع الفريق في أول مواسمه، من أصل 25 مباراة خاضها، إذ سجل 10 أهداف وصنع مثلها.

 

يدين تشيلسي لبولبيسيتش برفع رتم الفريق، لا سيما بعد العودة من توقف "كورونا"، رفقة المهاجم المخضرم الفرنسي أوليفيه جيرو.

 

 

 

آلان ساينت ماكسيمين

موهبة فرنسية قادمة بقوة، يجيد اللعب على الرواقين، وفي خط الهجوم، وبرغم تسجيله ثلاثة أهداف، وصناعة خمسة فقط، إلا أن جناح نيوكاسل الذي قدم من نيس مطلع العام، خطف الأنظار بمهاراته العالية وأثار اهتمام كبرى الأندية به.

 

 

 

إسماعيلا سار

أحد أفضل صفقات البريمرليغ الناجحة الموسم المنقضي، سجل ستة أهداف وصنع مثلها في 30 مباراة خاضها مع الفريق.

خطف الجناح السنغالي الشاب (22 عاما) الأضواء بمهاراته العالية، وقدراته الهجومية المتميزة، ليعد من المرشحين لمغادرة النادي في سبيل البقاء بالبريمرليغ، علما أنه قدم مع بداية الموسم من رين الفرنسي في صفقة قدرت بنحو 27 مليون يورو.

 

 

نيل موابي

مهاجم صلب، أتعب مدافعي البريميرليغ هذا الموسم بتحركاته ومراوغاته، واستفزازاته لهم، نجح موباي بتسجيل 10 أهداف، وصناعة 3 لفريقه برايتون.

 

انضم المهاجم الفرنسي ذو الـ24 عاما إلى برايتون قادما من برينتفورد في صفقة من ضمن الأنجح هذا العام.

 

 

 

دين هندرسون

حارس شاب (23 عاما) ساعد فريقه شيفيلد يونايتد باحتلال المركز التاسع في أول موسم بعد صعوده للبريميرليغ.

 

تألق هندرسون القادم من مانشستر يونايتد على سبيل الإعارة، تكلل بحفاظه على شباك فريقه نظيفة في 13 مباراة، وهوا ما دفع الإنجليز للمطالبة باستدعائه للمنتخب، كما قال أنصار الشياطين الحمر إن شباكهم ستكون في مأمن بعد ديفيد دي خيا.

 

 

 

الدوري الإسباني

 جواو فيليكس

 جوهرة المنتخب البرتغالي القادمة، نجح رفقة كتيبية دييغو سيميوني بتسجيل ثمانية أهداف، وصناعة ثلاثة، في أول موسم قادما من بنفيكا بصفقة خيالية تجاوزت حاجز 125 مليون يورو.

 

على الرغم من ضعف السجل التهديفي لفيليكس في أول مواسمه، إلا أن قدرة المهاجم صاحب 21 عاما على التأقلم سريعا مع أجواء الليغا، جعلت من الصفقة ناجحة بشكل كبير.

 

 

 

رودريغو غوس

موهبة ريال مدريد القادمة، أثبت موهبته البرازيلية في أول مواسمه قادما من سانتوس، إذ سجل تسعة أهداف وصنع اثنين.

 

على الرغم من أنه خاض 28 مباراة فقط مع الفريق، إلا أن رودريغو نافس هازارد وبيل وفينيسوس بشكل كبير على اللعب أساسيا، رغم عدم إتمامه الـ19 عاما.

 

 

 

فيرلاند ميندي

خلفية مارسيلو في خانة الظهير الأيسر بالفريق الملكي، أثبت قدراته الدفاعية والهجومية بشكل كبير، إضافة إلى سرعته الفائقة.

 

نجح الظهير الفرنسي القادم من ليون، بتسجيل هدف، وصناعة أربعة آخرين، إضافة إلى تفوقه بالالتحامات الهوائية والأرضية بنسبة تجاوزت الـ60 بالمئة.

 

 

 

دييغو كارلوس

مدافع برازيلي صلب، قاد الخط الخلفي لإشبيلية في أول موسم له قادما من نانت الفرنسي، وسجل معدل تشتيت لكرات الخصم وصل إلى 5 في المباراة الواحدة.

 

سجل كارلوس هدفين لفريقه، ويأمل في الوصول إلى منتخب بلاده لا سيما مع تزايد التقارير التي تتحدث عن اهتمامات كبرى الأندية الأوروبية بضمه.

 

 

 

جوليس كوندي

قلب دفاع فرنسي واعد، تعاقد مع أشبيلية بداية الموسم بـ15 مليون يورو قادما من بوردو، وأثبت مكانته إلى جانب البرازيلي دييغو كارلوس في الفريق الأندلسي.

لعب كوندي 32 مباراة مع الفريق، أحرز فيها هدفين وصنع آخر، كما تألق في افتكاك الكرة من خصومه، إضافة إلى إجادته اللعب كظهير أيمن. 

 

 

ماركوس يورينتي

 لم يجد لاعب الوسط الذي خرج من النادي الملكي أي مشكلة في توظيفات سيميوني الغريبة له، إذ لعب كمهاجم ثان وجناح أيمن، وسجل هدفين في شباك ليفربول الإنجليزي ليحرمه من المحافظة على لقب دوري أبطال أوروبا.

 

سجل يورينتي بالمجمل هذا الموسم خمسة أهداف وصنع مثلها، كما شارك في 35 مباراة في مختلف البطولات، علما أنه قدم من الريال بصفقة قدرت بنحو 30 مليون يورو.

 

 

 

لوكاس أوكامبوس

خطف الجناح الأرجنتيني القادم من مارسيليا الفرنسي الأضواء، بتألقه في أولى مواسمه مع اشبيلية، إذ ساهم بتسجيل 20 هدفا (سجل 16 وصنع 4).

 

 

 

الدوري الألماني

إرلينغ براوت هالاند

العملاق النرويجي الشاب، تألق مع بداية الموسم رفقة ريد بول سالزبورغ النمساوي، لا سيما في دوري أبطال أوروبا، قبل أن يكمل نصف الموسم الثاني مع بروسيا دورتموند، في صفقة قدرت بـ45 مليون يورو، رغم عدم تجاوزه سنة الـ19 بعد.

سجل هالاند 16 هدفا وصنع ثلاثة من أصل 18 مباراة فقط خاضها مع الفريق، وهو من أبرز اللاعبين هذا الموسم.

 

 

بنيامين بافارد

وصل بطل العالم مع الديوك الفرنسية صيف العام الماضي إلى النادي البافاري قادما من شتوتغارت بثقة كبيرة.

 

ساهم الظهير الأيمن (24 عاما) الذي يلعب كقلب دفاع أيضا، في 11 هدفا من بايرن ميونيخ (سجل 4 وصنع 7)، كما يطمح بختام مشوار هذا الموسم بالتتويج بدوري أبطال أوروبا.

 

 

ثورغان هازارد

بخلاف صفقة انتقال شقيقه إدين من تشيلسي لريال مدريد، والتي لم يكتب لها النجاح في موسمها الأول، كان الشقيق الأصغر ثورغان يتألق رفقة كتيبة بروسيا دورتموند، التي قدم إليها من مونشنغلادباخ.

 

ساهم ثورغان هازارد في 21 هدفا (سجل 7 وصنع 14)، وشكل رفقة هالاند ويوليان براندت وأشرف حكيمي وجادون سانشو وماركو رويس، قوة هجومية ضاربة.

 

 

 

رامي بنسبعيني

أسكت ظهير المنتخب الجزائري جميع المشككين في قدرته على الاندماج بأجواء البوندزليغا الألمانية، إّذ ساهم في 10 أهداف بأول مواسمه مع بروسيا مونشنغلادباخ (سجل 5 وصنع 5).
 
ساعد بنسبعيني فريقه على الوصول إلى دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، بعد غياب دام ثلاث سنوات. 

 

 

ماركوس تورام

 تألق نجل قائد دفاع فرنسا السابق ليليان تورام، رفقة ناديه الجديد بروسيا مونشنغلادباخ الذي انضم إليه قادما من غانغون.

 

ماركوس تورام المهاجم بخلاف مركز والده، ساهم في أول موسم له في 18 هدفا (سجل 10 وصنع 8)، ليساعد فريقه بالوصول إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

 

 

 

الدوري الإيطالي 

روميلو لوكاكو

لم ييأس الدبابة ذو الـ27 عاما من إخفاقه الموسم الماضي مع مانشستر يونايتد والذي باعه إلى إنتر ميلان الإيطالي، إذ سجل المهاجم البلجيكي 29 هدفا، وصنع أربعة في مختلف البطولات.

 

يأمل لوكاكو في إعادة إنتر ميلان لسكة البطولات بعد غياب دام سنوات طويلة، ففي حال بقاء زميله في المقدمة الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، وإضفاء أسماء أخرى للتشكيلة سيكون بمقدور النيراتزوري منافسة يوفنتوس على لقب الدوري بشكل حقيقي.

 

 

انتي ريبيتش

أثبت المهاجم الكرواتي قدراته التهديفية العالية رغم لعبه أغلب فترات الموسم كجناح أيسر، إذ سجل 14 هدفا وصنع خمسة في 34 مباراة خاضها مع ميلان.

 

 

ثيو هيرنانديز

أثبت الظهير الفرنسي الطائر خطأ ريال مدريد بالتخلي عنه، إذ تألق بشكل لافت مع ميلان الإيطالي وساهم بتسجيل 12 هدفا (سجل 7 وصنع 5).

 

 

 لويس مورييل 

 تألق المهاجم الكولومبي في أول موسم له مع أتلانتا قادما من فيورنتينا، إذ سجل 19 هدفا وصنع آخرا.

 

ويتساوى موريل مع مواطنه دوفان زاباتا بتسجيل 18 هدفا في الدوري، مع تبقي مباراة واحدة للفريق الذي أحرز 98 هدفا هذا الموسم في رقم لم يسبق لأي فريق تحقيقه منذ سنوات.

 

 

فرانشيسكو كابوتو

أعاد المهاجم المخضرم ذو 33 عاما اكتشاف نفسه هذا الموسم عند انتقاله من امبولي إلى ساسولو، إذ سجل 21 هدفا وصنع 7 في الدوري، وهو أعلى معدل تهديفي له في موسم واحد بالكالتشيو، علما أن جل مشاركاته السابقة كانت مع فرق بالدرجة الثانية.

التعليقات (0)