اقتصاد دولي

قلق بريطاني من ارتفاع البطالة لأعلى مستوى منذ 35 عاما

هولدين: البطالة تتزايد بسرعة وربما تصل الآن إلى حوالي ستة بالمئة مقابل 3.9 بالمئة- جيتي
هولدين: البطالة تتزايد بسرعة وربما تصل الآن إلى حوالي ستة بالمئة مقابل 3.9 بالمئة- جيتي

كشف مسؤول بريطاني عن تزايد متسارع لمعدلات البطالة في البلاد على خلفية التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي وباء كورونا والإجراءات الحكومية للحد من انتشاره.

 

وأبدى آندي هولدين كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك إنجلترا المركزي، الاثنين، قلقه من ارتفاع البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي لأن الآثار الطويلة المدى لكوفيد-19 تقلل الطلب على عمال التجزئة والضيافة.

 

وقال هولدين، أمام لجنة شؤون الخزانة بالبرلمان، الاثنين، إن الاقتصاد البريطاني استعاد نحو نصف الفاقد الهائل في الإنتاج الذي حدث في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان أثناء ذروة إجراءات العزل العام بسبب تفشي كورونا.

وأبلغ هولدين أعضاء البرلمان البريطاني "استعدنا ما يقرب من نصف فاقد النشاط البالغ حوالي 25 بالمئة الذي حدث في مارس وأبريل، على مدار الفترة منذ ذلك الوقت".

وأضاف هولدين أنه يعتقد أن الاقتصاد ينمو الآن بنسبة واحد في المئة تقريبا في الأسبوع، استنادا إلى مسوح للشركات وأرقام تقليدية بدرجة أقل مثل بيانات لحركة المرور والتنقل.

وكان هولدين الوحيد من بين أعضاء لجنة السياسة النقدية التسعة الذي عارض الشهر الماضي توسيع برنامج بنك إنجلترا لشراء الأصول.

غير أنه قال إن البطالة تتزايد بسرعة وربما تصل الآن إلى حوالي ستة بالمئة مقابل 3.9 بالمئة في أحدث البيانات الرسمية.

وأضاف هولدين: "كان هناك بعض الانقطاعات في سلاسل التوريد المحلية والعالمية وهو ما رفع تكاليف بعض السلع والخدمات".

التعليقات (0)