سياسة عربية

السيسي: القبائل ستشارك بتدخلنا العسكري بليبيا (شاهد)

الوفد القبلي معروف بدعمه للواء المتقاعد خليفة حفتر- الرئاسة المصرية
الوفد القبلي معروف بدعمه للواء المتقاعد خليفة حفتر- الرئاسة المصرية

كشف رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، وبصورة شبه مباشرة، عن خطوات وأشكال ومظاهر التدخل المصري العسكري المرتقب في ليبيا، مؤكدا أن التدخل العسكري إن تم، فسيكون شيوخ القبائل في مقدمة الجيش المصري الذي سيتحرك حينها تحت العلم الليبي.

 

وأضاف السيسي خلال لقائه وفد قبلي يمثل الشرق الليبي "مجاميع قبلية محسوبة على الجنرال حفتر"، أن الدخول المصري إلى ليبيا إن تم "سيتم بطلب قبائل ليبيا وعند الانتهاء من مهمته سيخرج بأمر تلك القبائل".

 

ولفت السيسي أثناء اللقاء إلى أن الجيش المصري مستعد "لتدريب أبناء القبائل عسكريا"، داعيا شيوخ القبائل "لترغيب أبنائهم وأنصارهم لتشكيل نواة لجيش واحد داخل ليبيا".

 

في غضون ذلك طالب ممثل القبائل الحاضرة، وبصورة مباشرة أثناء كلمته أمام زعيم الانقلاب المصري، بسرعة التدخل العسكري في ليبيا بوصفه "تدخلا مشروعا لكون الأمن الذي يجمع البلدين هو أمن واحد، وأن يهبوا لمساعدة ليبيا من الأتراك والإخوان والمتطرفين".

 

وكان لافتا خلال خطاب وحديث السيسي مع القبائل، اتخاذه قرار التدخل العسكري، بالنظر لدخوله في الكثير من التفصيلات، لكنه استدرك بعد وقت طويل من الحديث أن قرار التدخل سيكون من خلال موافقة مجلس النواب المصري عليه.

 

والتقى السيسي، الخميس، بوفد من قبائل الشرق الليبي، الذي وصل إلى القاهرة في ساعة متأخرة من مساء أمس قادما من مدينة بنغازي.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، إن اللقاء يعقد تحت شعار "مصر وليبيا شعب واحد ومصير واحد".


وأضاف أن السيسي أكد لوفد القبائل أن "الهدف الأساسي للجهود المصرية علي كافة المستويات تجاه ليبيا هو تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي من أجل مستقبل أفضل لبلاده وللأجيال القادمة".

 

وأكد السيسي أثناء حديثه للوفد على أن "خطوطنا الحمراء في ليبيا دعوة للسلام، ونحن نرفض تحول ليبيا لملاذ آمن للخارجين عن القانون، ولن نقف مكتوفي الأيدي حيال تهديد أمننا القومي، وأدعو أبناء القبائل الليبية للانخراط في جيش وطني موحد".

 

وزاد بالقول :" مستعدون لتدريب أبناء القبائل الليبية لبناء جيش وطني موحد، كما يجب حصر السلاح بيد دولة المؤسسات في ليبيا" .

 

 

وكان وفد القبائل التي تدعم اللواء المتقاعد خليفة حفتر وصل الأربعاء، إلى القاهرة لـ"مناقشة مستجدات الأزمة الليبية الراهنة، وسبل الخروج منها". 


ونقلت الصحيفة عن عبدالكريم العرفي، المتحدث باسم ما أطلقت عليه "المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا" الداعم لحفتر، قوله إن الزيارة تأتي لبعث رسالة بأن القبائل الليبية والمصرية تتشارك الموقف ذاته ضد حكومة الوفاق، وتركيا.


اقرأ أيضا: وفد قبلي موال لحفتر يصل القاهرة.. هل يفوض السيسي؟ (شاهد)

وأكدت مصادر لـ"عربي21" أن الهدف من هذا الاجتماع هو منح القبائل تفويضا للسيسي بتوجيه الجيش المصري بالتدخل في ليبيا، وذلك بعد تفويض مشابه من برلمان طبرق.

 

 

 

 

 

 


ونشر نشطاء ليبيون تسجيلات لأعيان القبائل وهم يهتفون للسيسي أثناء توجههم للقائه في القاهرة.

 

 

 

وكان برلمان طبرق قال، في بيان، إن "للقوات المسلحة المصرية حق التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري، إذا رأت أن هناك خطرا داهما وشيكا يطال أمن بلدينا".

وفي 20 حزيران/ يونيو الماضي، وإثر خسائر حفتر، لوح السيسي باستخدام الجيش المصري في ليبيا؛ للدفاع عن أمن مصر القومي، وألمح إلى إمكانية تسليح القبائل في شرق ليبيا؛ لمواجهة قوات الوفاق، فيما أطلق قبل أيام مناورات عسكرية برية وبحرية وجوية قرب الحدود الليبية.

 

من جهة أخرى، نشرت قوات بركان الغضب "فيديوغرافيك" ذكّرت فيه بالتدخل المصري في ليبيا منذ سنوات، بعد توقيع اتفاق بين الجانب المصري وحكومة الشرق بقيادة عبد الله الثني، تنمح بموجبه الجيش المصري حق التحليق في أجواء ليبيا لأغراض عسكرية، وتنفيذ مهمات عسكرية داخل البلاد، دون أن يتعرض أي من أفراد الجيش لأي ملاحقة أو محاسبة.

 

التعليقات (4)
محمد يعقوب
الجمعة، 17-07-2020 03:35 ص
هناك حكومة شرعية في ليبيا، حكومة الوفاق. ألقبائل التي قام بن زايد بجمعها بما قدمه لها من مال، لن تستطيع شيء والنصر للشرعية الليبية بإذن الله.
مصري
الجمعة، 17-07-2020 12:17 ص
بإذن الله ستكون نهاية السيسى كلب تل ابيب و مبولة بن زايد فى مصر كاسبقه عبد الناصر فى اليمن و التاريخ يعيد نفسه مع الحمقى فقط .
الحوت
الخميس، 16-07-2020 07:42 م
انا لا اعرف كيف كان هذا الاحمق رئيس جهاز المخابرات الحربيه وبهذاالقدر من الغباء ما هو هذا القذم علشان يقول هذا الكلام يبقى هو مش داخل علشان يحمى حدوده ولكن دخل الجيش ليسرق البترول والغاز ياايها القذم الاحمق طيب امريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا هيسرقوا ايه اذا كان هؤلاء حرميه بالقوه ياايها القذم الاحمق انت من زوى الاحتياجات الخاصه وال انت بتعمله يوجد عملاء متسترين فى المجلس العسكرى هم من يحكمون البلد لصالح الصهاينة وانت كده قربت قوى من الفخ الذى سيتم به تدمير الجيش النجس الذى باع دينه ووطنه وعرضه بثمن بخس
سالم
الخميس، 16-07-2020 11:41 ص
الاحمق يتشبت بالاحمق .قبائل تائهة تستنجد برئس باع وطنه .تيران وصنافر وسيناء .هؤلاء التماثيل ينبغي محاكمتهم على التامر مع العدو ضد بلدهم .