سياسة عربية

بدء أول محاكمة لزعيم الحوثيين بتهمة "الانقلاب" في اليمن

سبق أن قام الحوثيون بخطوة مماثلة ضد هادي معلنين محاكمته بتهمة "جلب عدوان على اليمن"- المسيرة
سبق أن قام الحوثيون بخطوة مماثلة ضد هادي معلنين محاكمته بتهمة "جلب عدوان على اليمن"- المسيرة

بدأت المحكمة العسكرية في مأرب، الثلاثاء، أول محاكمة لعبد الملك الحوثي و174 من جماعته، بتهمة "الانقلاب وتأسيس تنظيم إرهابي مسلح بإشراف من إيران وحزب الله اللبناني".

 

وتعد هذه أول مرة يحاكم فيها زعيم الحوثيين، إلا أنها تمت غيابيا، في وقت تسيطر فيه جماعته على العاصمة صنعاء وغالبية الشمال اليمني.

 

وجاء في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية الذي يتبع وزارة الدفاع: "عقدت المحكمة العسكرية بمحافظة مأرب (شرقا)، أولى جلساتها للنظر في القضية الجنائية المتهم فيها زعيم جماعة الحوثي الانقلابية و174 متهما آخرين، بعدد من التهم أبرزها الانقلاب على الشرعية الدستورية في اليمن".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تهدد باستهداف قصور المسؤولين السعوديين

ووجهت النيابة العسكرية، بحسب البيان، تهما عدة للمتهمين، شملت "الاشتراك مع آخرين في تأسيس تنظيم إرهابي مسلح يدعى أنصار الله، تحت إشراف قيادات عسكرية من حزب الله والحرس الثوري الإيراني".

وأضاف البيان أن "التهم الموجهة للمتهمين، تضمنت أيضا إقامة علاقات غير مشروعة مع دولة أجنبية هي إيران، بقصد الإضرار بمركز اليمن الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي".

وقررت المحكمة، وفق البيان، إعلان المتهمين عن طريق النشر بواسطة إحدى الصحف الرسمية، وتكليفهم بالحضور إلى جلسة المحكمة يوم 25 أيلول/ سبتمبر المقبل، وإلا فستتم محاكمتهم غيابيا.

ولم يعقب الحوثيون على الفور على البيان.

 

اقرأ أيضا: التحالف العربي يعلن بدء "عملية نوعية" للرد على الحوثيين

وسبق للحوثيين عقد عدة جلسات غيابية في صنعاء لمحاكمة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بتهم ما تسميه "جلب العدوان على اليمن"، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي ضد الجماعة. 

التعليقات (0)