سياسة عربية

مظاهرات فلسطينية رافضة لـ"خطة الضم" جنوب غزة (شاهد)

مسيرة بغزة ترفض خطة الضم- عربي21
مسيرة بغزة ترفض خطة الضم- عربي21

تظاهر آلاف الفلسطينيين في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة المحاصر ظهر الجمعة؛ رفضا واستنكارا لخطة الاحتلال الإسرائيلي ضم الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن.

وأطلق المتظاهرون في مسيرات حاشدة دعت إليها حركة "حماس"، نظمت في العديد من مناطق مدينة خان يونس جنوب القطاع، تحت شعار "لا لضم الضفة والأغوار"، هتافات غاضبة تندد بالخطة الإسرائيلية، وشعارات من مثل: "لا تنازل عن أي شبر من أرض فلسطين"، في تأكيد فلسطيني على رفض هذه الخطة، وأي خطة تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني.

بدوره، أوضح المتحدث باسم "حماس" حازم قاسم، أن "مخطط الضم الاستعماري؛ هو واحد من مكونات صفقة القرن المشؤومة، وهو يستهدف الأرض والإنسان الفلسطيني، وخاصة في الضفة الغربية المحتلة".

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هناك إجماعا فلسطينيا على وجوب التصدي لمخطط الضم الاستعماري، وحماس تقف في قلب الإجماع الوطني، وفي مقدمة الفعاليات لمواجهة هذا المخطط".

 

اقرأ أيضا: NYT: انقسام بين المسؤولين في واشنطن وتل أبيب حول الضم

 


ولفت قاسم، إلى أن وجود "جهد شعبي وجماهيري وإعلامي كبير تقوم به الحركة لمواجهة مخطط الضم الاستعماري"، كاشفا أن "حماس تقوم بدور دبلوماسي وسياسي عبر الاتصالات والرسائل، التي يتم إرسالها إلى قيادات الدول والأحزاب في الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية، من أجل شرح خطورة مخطط الضم وتداعياته الخطيرة على المنطقة".

وشدد على أن "المقاومة الشاملة في الساحات المختلفة، هي الرد العملي على مواجهة مخطط الضم الاستعماري"، منوها إلى أن المسيرات الجماهرية اليوم في خانيونس، "هي واحدة من فعاليات كبيرة وممتدة تقوم بها الحركة ضمن خطتها لمواجهة مخطط الضم الاستعماري".

وذكر لـ"عربي21"، أن "هناك العديد من الفعاليات الكبيرة قادمة، وسيكون جزء مهم منها باشتراك القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية".

وسبق أن حدد رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الأول من تموز/يوليو 2020، للبدء بعملية بسط السيادة الإسرائيلية في مناطق في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن.

 





 

التعليقات (0)