صحافة دولية

التايمز: خلاف قانوني حول قصور لحاكم الإمارات الشيخ خليفة

التقرير أشار لإنفاق باذخ جدا لقصور باسم خليفة لم يزرها هو أو عائلته من سنوات طويلة- وام
التقرير أشار لإنفاق باذخ جدا لقصور باسم خليفة لم يزرها هو أو عائلته من سنوات طويلة- وام

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا، قالت فيه إن حاكم الإمارات الشيخ خليفة بن زايد اتهم بالتبذير في قضية تنظر فيها محكمة في لندن، قدمها ضده مدراء سابقون لإمبراطوريته المالية التي تقدر بـ 5.5 مليارات جنيه استرليني. 


وجاء في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن القضية المقدمة أمام المحكمة العليا في لندن، تقول إن الملياردير وحاكم الإمارات، ملأ خزانات المياه في قصره الذي يعود للقرن الثامن عشر بمياه إيفيان الطبيعية من فرنسا، فيما أنفق ملايين الجنيهات على بيوته الأخرى في فرنسا وإسبانيا وبريطانيا والتي نادرا ما زارها.

 

وتضم بيوته غير المستخدمة أسكوت بالاس الذي يصنف بالمهم قرب ويندسور غريت بارك في منطقة بيركشاير والذي اشتراه الشيخ عام 1989 بمبلغ 18 مليون جنيه، وهو مبلغ ضخم في حينه.

 

وتقدر قيمته اليوم بـ 60 مليون جنيه. وأمر الشيخ بإصلاح البناء وملء خزاناته بمياه إيفيان التي أحضرت من فرنسا التي تملك عائلته فيها عددا من القصور.

 

ويقول مدراء "لانس بروبرتي أسيت مانجمنت" إن الشيخ البالغ من العمر 71 عاما الذي لم يظهر منذ وقت، لم يزر القصر إلا نادرا وفي زيارات بالنهار ولكنه لم يقم بها أبدا.

 

وهناك بيت فخم ثمنه 5 ملايين جنيه استرليني بحدائق عظيمة في هام غيت، جنوب- غرب لندن، وكان صغيرا ليستوعب فريقه وأمنه الشخصي ولهذا طلب الشيخ من مديرة وكالة العقارات شراء البيت المجاور له، لكن صاحبه رفض بيعه. 

 

اقرأ أيضا : ظهور جديد لرئيس الإمارات.. هكذا ظهر (شاهد)


وكشفت وثائق مقدمة إلى المحكمة العليا أن الشيخ خليفة يملك عددا من البيوت بقيمة 30 مليون جنيه استرليني بمنطقة خاصة تطل على كان الفرنسية.

 

ولكنه تخلى عنها عندما فشل بالحصول على رخصة لبناء قصر جديد. وزعمت الأوراق المقدمة للمحكمة أن الشيخ خليفة ينفق 450.000 جنيه في العام على 15 موظفا دائما للإشراف على بيت ريفي خارج العاصمة مدريد ولم تزره عائلته منذ 17 عاما.

 

ويشير التقرير إلى معاناة الشيخ خليفة منذ 2014 حيث أصيب بجلطة دماغية وتقاعد عن العمل العام.

 

وتسلم ولي العهد محمد بن زايد إدارة الأمور اليومية في البلاد. واشترى أخ غير شقيق له عام 2008 نادي مانشستر سيتي، وتم التخلي عن خدمات لانس عام 2017 واستبدلت بأستريا أسيت مانجمنت وهي شركة مملوكة من أبو ظبي، مما قاد إلى خلاف مر حيث قدمت دعوى ضد المدراء البريطانيين مطالبة إياهم بـ "عشرات الملايين من الجنيهات".

 

ويتهم المحامون عن الشيخ شركة لانس بالغش وعدم النزاهة وأنها اختلست حوالي 32 مليون جنيه حصلت عليها لإدارة العقارات في لندن.

 

وتزعم الدعوى القانونية أن مدراء لانس حصلوا على رسوم مبالغ فيها وأنهم قاموا "بترتيبات غير نزيهة" مع المدير السابق لمكتب الشيخ الخاص، مبارك سعد الأحبابي.

 

وتنفي إدارة لانس بمن فيهم مؤسسها أندرو لاكس الاتهامات ويقولون إن الأموال صادق عليها الرئيس وعائلته.

 

وأحصوا 11 مليون جنيه في رسوم غير مدفوعة وزعموا أنه جرى التخلي عن خدماتهم بطريقة تعسفية.

 

ونفى المحامون الذين يرافعون نيابة عن بيركلي سكوير القابضة مزاعم لانس أن الشيخ خليفة عانى من "العجز العقلي". والمحكمة متواصلة مع موعد للمحاكمة في أيار/مايو المقبل.

التعليقات (0)

خبر عاجل