حقوق وحريات

طفلة سعودية تواجه حكما من محكمة أمريكية.. هذه التفاصيل

الأم هربت مع ابنتها من السعودية بحجة زيارة أهلها في واشنطن
الأم هربت مع ابنتها من السعودية بحجة زيارة أهلها في واشنطن

تواجه طفلة سعودية تبلغ من العمر خمسة أعوام حكما مرتقبا من محكمة أمريكية قد يقضي بعدم عودتها إلى السعودية.

 

فمن المقرر أن تبت محكمة أمريكية فيما إذا كان يتعين إعادة طفلة أحضرتها أمها الأمريكية من السعودية إلى الولايات المتحدة هربا من اتفاقية تتعلق بحضانة الطفلة السعودية الأب. وفق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".


وطلبت بيثاني فييرا من المحكمة في ولاية واشنطن منحها حق حضانة ابنتها زينة البالغة من العمر خمس سنوات.


وزعمت أن اتفاقية الحضانة التي أبرمتها مع زوجها السابق جرى توقيعها بالإكراه، وأنها لم تمنح جلسة استماع عادلة في المحاكم السعودية.


وكان الأب غسان الحيدري قد رفض مزاعمها وطلب من المحكمة في واشنطن بأن تأمر بإعادة زينة، التي تحمل الجنسيتين الأمريكية والسعودية، إلى المملكة العربية السعودية.

وتعود تفاصيل القصة إلى آذار/ مارس من عام 2019، عندما أخبر قريب لفييرا صحيفة "نيويورك تايمز"، بأن زوجها السابق- الذي ظل كفيلها- سمح لإقامتها بأن تنتهي، وهو ما يعني أنها كانت غير قادرة على الوصول إلى حسابها المصرفي أو مغادرة البلاد.


وفي وقت لاحق، منحت السلطات السعودية السيدة الحيدري الإقامة بصفتها أما لمواطنة سعودية، واستمرت مداولات المحكمة بخصوص الحضانة.


وفي تموز/ يوليو، حكم قاض سعودي بعدم أهلية الأب والأم لرعاية زينة، ومنح الحضانة لوالدة السيد الحيدري.


وكتب القاضي؛ "لأن الأم أسلمت حديثا، وهي أجنبية في هذه الدولة، وتتبع العادات والتقاليد التي نشأت عليها، يتعين علينا تجنب تعرُّض زينة لتلك التقاليد".


استأنفت فييرا الحكم في شهر آب/ أغسطس، لكنها قالت إن طلب الاستئناف تم تجاهله، وإن أحد القضاة أجبرها على القبول باتفاقية حضانة.


عادت بعد ذلك للعيش مع زوجها السابق، وفي عيد الميلاد سمح لها باصطحاب زينة لرؤية جديها في واشنطن. ولم تعد الأم وابنتها إلى السعودية.


الزوج السابق الحيدري طلب من المحكمة تنفيذ اتفاقية الحضانة المسجلة في السعودية.

 

وقال محاميه، روبرت بينيت، لصحيفة "وول ستريت جورنال": "ليس من حق الآباء نقل الطفل إلى دولة أجنبية، ثم الشروع في قضية حضانة إذا لم تعجبهم خطة الحضانة التي حصلوا عليها في البلد الأصلي للطفل".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل