ملفات وتقارير

مصدر بالوفاق لـ عربي21: نرفض دعوة مصر عقد اجتماع حول ليبيا

اتهم المصدر مصر بتجاهل حكومة الوفاق وعدم التنسيق معها- الأناضول
اتهم المصدر مصر بتجاهل حكومة الوفاق وعدم التنسيق معها- الأناضول

قالت مصادر في الخارجية الليبية، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، إنها ترفض الدعوة المصرية لعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية، لمناقشة الحالة الليبية.

وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر هويتها،"نرفض عقد اجتماع جامعة الدول العربية بشأن ليبيا،والقاهرة لم تستشر حكومة الوفاق بشأن الاجتماع، ولم تتشاور معها، أو تضعها بالصورة، وهي الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وهو ما يخالف البروتوكولات الدبلوماسية المعروفة".

وطالبت مصر جامعة الدول العربية بعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا.

وقال الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي، إن الأمانة العامة تلقت طلبا من وفد مصر لعقد الاجتماع الطارئ، الذي لفت إلى أنه سيعقد عبر تقنية "فيديو كونفراس".

وأوضح زكي، في بيان له، أنه "يجرى حاليا التنسيق مع رئاسة الدورة الحالية (سلطنة عمان) لتحديد موعد الاجتماع".

وتوقع زكي عقد الاجتماع خلال الأسبوع المقبل، بعد أن يحصل الطلب المصري على التأييد المنصوص عليه في النظام الداخلي من جانب عدة دول.


اقرأأيضا : مصر تطالب الجامعة العربية بعقد اجتماع عاجل بشأن ليبيا


وكان رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، قد اجتمع، الخميس، مع رئيس المخابرات العامة عباس كامل لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا.

وقال المتحدث؛ إن الاجتماع تناول استعراض التطورات الحالية للأزمة الليبية، خاصة في أعقاب صدور مبادرة "إعلان القاهرة" والسعي نحو تحقيق بنودها، لا سيما وقف إطلاق النار.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيسي بحث مع وزير خارجية اليونان تطورات القضية الليبية، في ظل المحددات الواردة بمبادرة "إعلان القاهرة".

واتفق الجانبان (مصر واليونان) على ضرورة تكثيف التنسيق المشترك، مع تأكيد الحرص الكامل على إنهاء الأزمة الليبية عبر التوصل لحل سياسي، بحسب قولهما.

التعليقات (0)