صحافة دولية

وفاة "رفقة الكرد" أيقونة مواجهة الاستيطان بالقدس.. هذه قصتها

توفيت رفقة الكرد عن عمر يناهز 103 أعوام- تويتر
توفيت رفقة الكرد عن عمر يناهز 103 أعوام- تويتر

توفيت الناشطة الفلسطينية الشهيرة رفقة الكرد (أم نبيل) الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز 103 أعوام في القدس المحتلة، بعدما تصدرت لأكثر من عقد من الزمان عمليات إخلاء المنازل في حي الشيخ جراح بالمدينة لصالح المستوطنين.

وسلط موقع "ميدل إيست آي" الضوء على قصة الكرد التي تعد أيقونة صمود فلسطينية ضد الاستيطان، فقد طردها المستوطنون الإسرائيليون الذين استولوا على جزء من منزلها في حي الشيخ جراح في عام 2009، بعدما ادعوا في المحاكم الإسرائيلية أنهم يمتلكون المنطقة منذ عام 1885.

 

واضطرت الكرد وزوجها وأطفالهما الخمسة وعائلتهما للعيش في جزء من المنزل، منفصلين عن المستوطنين بقطعة قماش معلقة في الفناء وجدار بني بين شطري المنزل. 

 

وأقامت الكرد خيمة في ساحة منزلها أصبحت نقطة التقاء للنشطاء وأنصار حقوق الإنسان في الحي.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يشن اعتقالات بالضفة.. ويهدم منشآت بالقدس (شاهد)

ولدت الكرد ونشأت في مدينة يافا الساحلية، وهاجرت إلى القدس المحتلة أثناء النكبة، عندما طردت المليشيات الصهيونية مئات الآلاف من الفلسطينيين من مدنهم وقراهم خلال عام 1948.


وعاصرت الكرد العثمانيين والبريطانيين والوصاية الأردنية والاحتلال الإسرائيلي، وشهدت حربين عالميتين وصراعات إقليمية لا تعد ولا تحصى في الشرق الأوسط.


وفي عام 1956، قامت الملكية الأردنية، التي كانت آنذاك تحكم القدس المحتلة، ببناء منازل للعائلات الفلسطينية في الشيخ جراح بالتنسيق مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وانتقلت الكرد والعائلات الأخرى إلى المنازل بعد ثلاث سنوات.


بعد حرب عام 1967، احتلت إسرائيل الجزء الشرقي من مدينة القدس. وقدم المستوطنون الإسرائيليون دعوى قضائية في عام 1972، مدعين ملكية الأراضي في منطقة كرم الجاعوني في الشيخ جراح، حيث تعيش الكرد.

 

وزعم المستوطنون، خلال القضية، أنهم يملكون وثائق ملكية قديمة تعود لأجدادهم الذين اشتروا 19 دونما من الأراضي في عام 1885، مطالبين بالأرض بموجب قانون أقرته إسرائيل عام 1970.

  

وفي 14 تموز/يوليو 2008، حكمت المحكمة العليا الإسرائيلية لصالح المستوطنين بإخلاء عدة عائلات فلسطينية لمنازلهم في منطقة كرم الجاعوني بحي الشيخ جراح.

 

وتلقت الكرد وعائلات أخرى في الشيخ جراح إشعارات إخلاء نهائية من قبل السلطات الإسرائيلية في كانون الثاني/يناير 2019.

 

 

التعليقات (1)
يوسف
الأربعاء، 17-06-2020 05:34 م
رحم الله رفقة الكرد وأدخلها فسيح جنانه هذه المناضلة تعتبر شاهدة على كل صغيرة وكبيرة تعرضت لها فلسطين والمنطقة ككل وللاسف كلها مآسي وكوارث وأحزان وجبن وخيانة وغباء الى يومنا هذا من تدهور العرب يوما بعد يوم ثم الاحتلال البريطاني ثم استيلاء العصابة الصهيونية على ممتلكات الفلسطينيين وقتلهم وتهجيرهم من بيوتهم وأراضيهم الى بناء المستوطنات وجلب الكادحين من كل العالم بوعود السكن والعمل الى العنصرية وبناء الجدار العازل ثم قضم الأراضي يوما بعد يوم باصدار قوانين بالملكية الزائفة كذلك خيانة العرب الأشقاء بشراء ممتلكات من الفلسطينيين وتسليمها للصهاينة ثم اعتقال الناس وأسرهم بزعم باطل وهدم البيوت وتشريد أصحابها الى...واليوم فكرة الضم وكأننا بهايم أو خنازير بتسرح في عفنها ..والله روحي يا أمة وخبري ان احنا مستعدين نغير وقادرين نغير كل شيء