سياسة عربية

ردود غاضبة من مقال وزير إماراتي بصحيفة إسرائيلية (شاهد)

قال العتيبة إن الضم قد يشكل "انتكاسة خطيرة لتوطيد العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية"- أرشيفية
قال العتيبة إن الضم قد يشكل "انتكاسة خطيرة لتوطيد العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية"- أرشيفية

عبّر ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي الجمعة، عن رفضهم لما ورد في مقال وزير شؤون الدولة بالإمارات والسفير بالولايات المتحدة يوسف العتيبة، الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وتحدث فيه عن تأثير الضم الإسرائيلي لأجزاء واسعة من الضفة الغربية، على مسار التطبيع العربي مع تل أبيب.

 

في المقابل، احتفت أوساط إسرائيلية بمواقع التواصل الاجتماعي، بتغريدة مديرة الاتصال بوزارة الخارجية الإماراتية هند مانع، التي كتبت باللغة العبرية بموقع "تويتر": "في الإمارات ومعظم العالم العربي، نعتقد أن إسرائيل فرصة وليست عدوا (..)".

 

وشاركت الصحفية الإسرائيلية نوا لانداو تغريدة المسؤولة الإماراتية، وقالت إننا "واجهنا العالم بأسره في الأسابيع الأخيرة لمحاولة إقناعهم بالصداقة"، مستدركة: "الضم ليس في صالح علاقاتنا وسيكون له عواقب (..)، وإسرائيل غير مبالية بالصداقة"، وفق تعبيرها.

 

 

وقال العتيبة في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية وترجمته "عربي21"، إن الضم الإسرائيلي قد يشكل "انتكاسة خطيرة لتوطيد العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية"، مشيرا إلى أن خطط الضم تتناقض مع حديث "التطبيع"، الذي تفاخر به مسؤولون إسرائيليون بالآونة الأخيرة.


ولفت العتيبة إلى أن الإمارات ظلت لسنوات داعما ثابتا للسلام في الشرق الأوسط، وتصدرت لها مواقف مشتركة مع إسرائيل، منها وصف حزب الله اللبناني بأنه "منظمة إرهابية"، إلى جانب إدانة حركة حماس وشجب عملياتها ضد تل أبيب.

 

اقرأ أيضا: وزير إماراتي يتحدث عن تأثير الضم الإسرائيلي على "التطبيع"


وتابع السفير الإماراتي: "أجرينا دبلوماسية هادئة وأرسلنا إشارات عامة للغاية، بإمكانية تغيير الديناميكيات"، موضحا أنه عمل مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، على خطة لتدابير بناء الثقة، من شأنها تحسين الروابط الإسرائيلية مع الدول العربية، مقابل المزيد من الحكم الذاتي والاستثمار في فلسطين.


وترصد "عربي21" أبرز الردود والتعليقات الغاضبة من مقال العتيبة عبر موقع "تويتر".

 

التعليقات (1)
عبد الله
الجمعة، 12-06-2020 09:14 ص
الله المستعان

خبر عاجل