سياسة عربية

مسؤول أردني سابق: هكذا ستردّ عمّان على قرار الضم الإسرائيلي

كان الملك عبدالله حذّر من أن الضم سيؤدي إلى صدام كبير- الديوان الملكي
كان الملك عبدالله حذّر من أن الضم سيؤدي إلى صدام كبير- الديوان الملكي

تحدث نائب رئيس الوزراء الأردني السابق، ممدوح العبادي، عن الرد المحتمل في حال ضم الاحتلال الإسرائيلي أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

 

وحسب ما رشح للعبادي من معلومات، فإن "الأردن سيقوم بطرد السفير الإسرائيلي من عمان، واستدعاء سفيره لدى تل أبيب، في حال نفذ الاحتلال الضم".


واستبعد العبادي، الذي سبق أن شغل مناصب عدة، أن يقوم الأردن بإلغاء اتفاقية السلام (وادي عربة)، مؤكدا لـ"عربي21"، أن "الرد الأردني سيؤثر على العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال".

وانتقد في الوقت ذاته الموقف العربي، وتحديدا موقف دول في الخليج العربي، مضيفا: "غسلتُ يدي من دول الخليج تاريخيا، لكن أراهن على موقف لدول مثل سوريا، ومصر، والعراق". على حد قوله.


واعتبر العبادي أن "قوة القرار الأردني، وتصريحات الملك عبد الله الثاني لمجلة دير شبيغل الألمانية، تأتي من التفاف الشعب الأردني وراء أي رد على خطوات الاحتلال التي تهدد المصلحة الأردنية العليا".

وكان الملك عبدالله أكد في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية، قبل أيام، أنه إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، فإن ذلك سيؤدي إلى صدام كبير مع بلاده، وأن الأردن يدرس جميع الخيارات إذا ما جرى الضم، محذرا من المزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة إذا انهارت السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

ويتخوف الأردن -التي تستضيف أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني منذ عام 1948- من ترحيل مزيد من الفلسطينيين إليها، وتكريس فكرة الوطن البديل، في حال ضمت إسرائيل مناطق الأغوار الفلسطينية المحاذية للحدود الأردنية.

وتترقب المملكة تنفيذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس تحالف "أزرق- أبيض"، بيني غانتس، اتفاقا وقعاه في أبريل الماضي للبدء في طرح مشروع قانون لضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، مطلع يوليو/ تموز المقبل.

التعليقات (2)
من قلب فلسطين
الخميس، 21-05-2020 09:35 ص
ههههه كم مرة سحبت عمان سفيرها وارجعته. يا عم هؤلاء السفهاء سبب مصائبنا ولا يفل الحديد الا الحديد!
ناقد لا حاقد
الخميس، 21-05-2020 03:40 ص
النظام الاردني لا يختلف عن باقي انظمة العار العربية ، بعض التقارير تشير الى تورط الاردن في دعم حفتر الارهابي في ليبيا و انا شخصيا لا اشك بما ان الاردن سلم درعا للنظام السوري من خلال حصار درعا و غلق المنافذ و الابتزاز و الاكثر من هذا يقوم الاردن و لبنان بالمتاجرة و التسول الدولي باسم الاجئين السوريين